رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة تخسر 411 مليار دولار سنويًا لقلة النوم (شاهد)

قلة النوم
قلة النوم

أفادت دراسة حديثة بأن الولايات المتحدة تفقد 411 مليار دولار سنويًا بسبب نقص النوم لدى المواطنين.

 

اقرأ أيضًا.. أضرار قلة النوم على الجسم والدماغ

 

ووجد الباحثون أن النوم غير الكافي يؤثر على الإنتاجية ويزيد من نسبة الأخطاء والحوادث في مكان العمل، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة للاقتصاد الأمريكي.

 

ونصح الخبراء بضرورة الحصول على النوم الكافي واتباع نمط حياة صحي لتحسين الإنتاجية والصحة العامة.

وقد اعتمدت الدراسة على بيانات حول نمط النوم والإنتاجية والصحة من مجموعة كبيرة من العاملين في الولايات المتحدة، وأظهرت النتائج أن العمال الذين يحصلون على نوم كافٍ يكونون أكثر إنتاجية وأقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة.

 

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من مشكلة نقص النوم، فقد أثر هذا الأمر بشكل كبير على العديد من الدول في جميع أنحاء العالم.

 

وأظهرت دراسة أمريكية، قامت بها مجموعة من الخبراء في كلية دراسات الشيخوخة بجامعة جنوب فلوريدا، ومقرها مدينة تامبا، أن استهلاك الطاقة في العمل على حساب ساعات النوم الجيد ليلا خلال أيام الأسبوع تتسبب بمشاكل صحية حتى لو تمكنا من تعويض ما فاتنا من ساعات نوم في عطلة نهاية الأسبوع"، وفقا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح الباحثون خلال هذه الدراسة، "أن الجسم يتعرض لتدهور كبير في الصحة الجسدية والعقلية، خاصة في حالة السهر وقلة النوم لثلاث ليال متتالية".

 

وأجرى الخبراء الدراسة على عينة من الأشخاص شملت 2000 بالغ أمريكي جميعهم يتمتعون بصحة جيدة، كان معظهم قد صرّحوا بأنّهم يتملكهم مشاعر الغضب والعصبية والوحدة وسرعة الإنفعال والإحباط نتيجة لقلة النوم.

 

وأظهرت الدراسة أيضا أن من بين الأعراض الجسدية التي تصاحب قلة النوم، أوجاعا متنوعة في الجهاز

الهضمي وحتى مشاكل في التنفس.

 

كما حقّق الفريق في عواقب النوم لأقل من ست ساعات لمدة ثماني ليالٍ متتالية، وأوجدت النتائج أنه "تميل ست ساعات إلى أن تكون الحد الأدنى لمدة النوم الموصى بها لدعم الصحة المثلى للبالغين، كما تميل مدة النوم المثلى إلى الاختلاف حسب الفئة العمرية".

 

وقال كبير مؤلفي الدراسة، سومي لي: إن الكثير منا يعتقد أنه يمكننا تعويض ما فاتنا من نوم في عطلات نهاية الأسبوع وأن نكون أكثر إنتاجية في أيام الأسبوع، ومن بين هؤلاء، عانى 42% من قلة النوم لليلة واحدة على الأقل، وناموا ساعة ونصف الساعة أقل من روتينهم المعتاد.

 

ووجد الباحثون، أن أكبر قفزة في الأعراض العقلية والجسدية ظهرت بعد ليلة واحدة فقط من قلة النوم. فيما ازدادت المشكلات الجسدية والعقلية بعد ثلاث ليال متتالية من قلة النوم والسهر، وبلغت ذروتها في اليوم الثالث، وتكون في أسوأ حالاتها في الليلة السادسة.

 

وأشار الفريق إلى أن الجسم في هذه المرحلة يتعود نسبيا على فقدان النوم المتكرر.

 

 

 

دراسة: قلة النوم لثلاث ليال متتالية تسبب تدهورا جسديا وعقليا كبيرا