رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 36 ألف جنيه سنويًا (شاهد)

رفع الحد الأدنى للإعفاء
رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي

 وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل ليصبح 36 ألف جنيه سنويًّا بدلًا من 24 ألف جنيه، في سياق جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين.

 

وكشف رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، تفاصيل إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رفع حد الإعفاء الضريبي ليصبح 36 ألف جنيه سنويًا.

 

 

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يوجه بزيادة حد الإعفاء الضريبى على الدخل لـ36 ألف جنيه سنويًّا

 

وقال إن الهدف من هذا القرار رفع العبء عن كاهل المواطنين، وأنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي لصبح 36 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه، لافتًا إلى أن هذا الأمر سيخفف العبء الناتج عن التداعيات الاقتصادية العالمية، على الموظفين، وأصحاب النشاط التجاري.

 

وواصل أن الإعفاء الضريبي للموظف يُحسب على الراتب الشهري، ويُحسب على الدخل بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق هذا القرار على الموظفين بداية أبريل المقبل، ويتم تطبيقه على أصحاب الأنشطة التجارية يوم 31 ديسمبر 2023.

 

وأشار محروس إلى أن الموظف الذي يكون صافي دخله بعد الاستقطاعات الواردة في قانون الضريبة على الدخل وفق أحكام القانون في

حالة أن راتبه 36 ألف جنيه صافي سيكون غير خاضع للضريبة ما يؤدي لزيادة دخل الموظف، أما بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية، فستكون الشريحة الصفرية لهم 21 ألف جنيه بدلًا من 15 ألف جنيه، ويتمتع بنسبة زيادة في الإعفاء 6 آلاف جنيه بحوالي 36% إعفاء من صافي دخل النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني.

 

وأكمل أن الموظفين في الجهاز الإداري للدولة حوالي 5 ملايين شخص، والموجودين في القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام حوالي 13.5 مليون شخص، أما الممولون وأصحاب النشاط التجاري فعددهم يتخطى 7 ملايين ممول، سواء نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو ثروة عقارية.

 

جاء ذلك خلال تصريحاته ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد.