عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بكري يحذر من الملء الرابع لسد النهضة.. كل الخيارات مطروحة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها ومصر تتخذ مواقف منضبطة وتراعي الاعتبارات والعلاقات كافة، قائلًا: "كل الخيارات مفتوحة وتظل البدائل متاحة كافة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية وإمكانياتها".

 

الإعلامي مصطفى بكري، عقب على تصريحات الوزير وشدد على أن ملف سد إثيوبيا يمثل قضية أمن قومي تتعلق بحياة المصريين، منوهًا إلى أن الدولة تتخذ منذ أكثر من 10 سنوات خطوات منضبطة لحماية مصالح الشعب المصري، بينما يصر الجانب الإثيوبي على الملء بشكل أحادي.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية: كل الخيارات مفتوحة في أزمة السد الإثيوبي

 

وأوضح خلال برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أنّ مفاوضات سد النهضة التي استمرت 10 سنوات كانت بلا جدوى وبدون إرادة حقيقة من الجانب الإثيوبي في التوصل لاتفاق ملزم وفقا لقواعد القانون الدولي.

 

كل الخيارات مطروحة

وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي يصر على مخالفة الاتفاقية الدولية للأنهار العابرة للحدود، والتي تنص بشكل واضح على حماية حقوق دول المصب باعتبارها الدول المعرضة دائما لأية أخطار نتيجة لإقامة سدود أو مشروعات على مجرى النهر.

 

ولفت إلى أن تداعيات الملء الرابع لسد إثيوبيا صعبة للغاية على مصر، مؤكدًا أن من يتصور نفسه قادرًا على تهديد الأمن المائي لمصر مخطئ، ومخطئ أيضًا من يظن مصر ضعيفة أو تخشى أحد في ملف سد إثيوبيا، لافتًا إلى أن الدولة المصرية ستدافع عن حقوقها وكل الخيارات متاحة أمامها.