عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيتزا بدون طماطم بسبب ارتفاع الأسعار (شاهد)

بيتزا بدون طماطم
بيتزا بدون طماطم

بيتزا تقدم بدون طماطم، فعد رؤيتها للوهلة الأولى تعتقد أن هذه الوجبة قد تناولتها من قبل في دولة فقيرة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، لكن ما ذا لو اخبرناكم أن هذه الوجبه تقدم في بريطانيا؟ وهي فطيرة البيتزا بدون طماطم.

 

اقرأ ايضا .. 3 تحديات تعصف باستقرار بريطانيا (شاهد)

قامت صحيفة "الجرديان" بتسليط الضوء على ما بلغته الأوضاع المعيشية في بريطاتيا، حيث ارتفاع أسعار الطماطم في البلاد دفع طهاة بريطانيين لتقديم البيتزا خالية من البندورة.

 

ورتفعت أسعار الطماطم 4 مرات عن مستويات العام الماضي فالصندوق الذي كان ثمنه 5 جنيهات إسترليني أصبح يكلف 20 جنيهًا حاليًا.

وبالنسبة للطماطم المعلبة فقد ارتفع سعرها من 15 إلى 30 جنيهًا على أساس سنوي الارتفاع يأتي بسبب تعطل الإمدادات على ضوء سوء الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا.

 

كما أثر ارتفاع أسعار الكهرباء على إمدادات المنتجات المزروعة داخل الدفيئات الزراعية في بريطانيا وهولندا.

 

ويعد التضخم والضيق المالي وعجز الموازنة أبرز التحديات التي تعصف باستقرار بريطانيا، مما يؤثر على الاستهلاك الخاص، من السلع المعمرة وغير المعمرة، بالإضافة إلى حدوث تأثر في مبيعات قطاعات كثيرة مثل الضيافة والأغذية والترفيه.

 

وقال علي متولي الخبير الاقتصادي، أن بريطانيا تواجه العديد من التحديات على رأس استمرار التضخم عند مستوى أعلى من 2% والذي يستهدفه البنك المركزي، متوقعًا استمرار ذلك التحدي حتى منتصف العام المقبل.

 

وأضاف أن عجز الموازنة يجبر الحكومة على ترشيد الاستهلاك ويقيد قدرتها على دعم الإنفاق خاصة في طبقة العمال محدودة الدخل والمتأثرة بالتضخم.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن جذب الاستثمارات وتحفيز الشركات على التوسع يعد من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد البريطاني"، موضحًا أن تلك التحديات تؤثر على نمو الاقتصاد البريطاني.

 

وكان رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، قال إن بلاده تواجه أزمة اقتصادية حادة، وتحتاج إلى وحدة الصف والتعاون للتغلب عليها، مُتعهدًا في أول تصريح له

بعد اختياره لمنصبه الجديد، بأن يعمل بنزاهة وتواضع لخدمة بلاده والتغلب على العقبات الناتجة عن الأزمة الاقتصادية.

وأكد خلال كلمة ألقاها أمام أعضاء حزب المحافظين، أن اختيار الوزراء لن يعتمد على الأسماء بل النهج، مبينا أنه سيركز على السياسات لا الشخصيات، وأن أولوياته القصوى ستتمثل في تحقيق الاستقرار من خلال تعزيز أطر التعاون ورص صفوف الحزب.

 

وأضاف قائلا: لدينا فرصة واحدة للإصلاح واستعادة وحدتنا، وأن جميع أجنحة الحزب ستكون ممثلة في الحكومة.

 

وقد أصبح وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، زعيمًا جديدًا لحزب المحافظين، بعد فوزه برئاسة الوزراء، وذلك بعد انسحاب مُنافسته بيني موردونت، وزيرة العلاقات مع البرلمان، مُتعهدًا بالعمل بنزاهة من أجل الشعب البريطاني، شاكرًا دعم نواب حزب المحافظين.

وقال سوناك: "نحتاج إلى الاستقرار والوحدة لصالح بريطانيا، واعدًا بـ"الاستقرار والوحدة في مواجهة صعوبات عميقة"، مُشيدًا عقب وصوله إلى مقر حزب المحافظين بليز تراس على "خدمتها العامة المُتفانية" للبلاد في ظل ظروف صعبة للغاية".

 

وفي وقت سابق،  قرر وزير المال البريطاني السابق المُحافظ ريشي سوناك، الترشح لرئاسة الحكومة في ثانٍ مُحاولة له خلال أشهر بعد استقالة ليز تراس من المنصب، قائلًا: "إن المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نُواجه أزمة اقتصادية عميقة، أريد إصلاح اقتصادنا وتوحيد حزبنا وتقديم المساعدة لبلدنا"، جاء ذلك عبر موقع التدوينات المُصغرة "تويتر".

 

 

تراجع مبيعات التجزئة فى بريطانيا مع ضعف الاقتصاد