رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لحظة وقوع زلزال تركيا وسوريا (شاهد)

زلزال تركيا
زلزال تركيا

عاشا الشعبين السوري والتركي ساعات من الرعب خلال اليومين الماضيين بعد بعد تعرضهما لزلزال عنيف، أمس الإثنين،  بلغت قوته 7.8 ريختر، وصفت بالأقوى في المنطقة منذ عام 1990 أسفر عن وقوع آلاف الضحايا.

 

وانتشرت مقاطع فيديو ترصد لقطات مختلفة من آثار الزلزال المدمر الذي تسبب خسائر في تركيا وسوريا.

اقرأ أيضا.. ارتفاع كبير في عدد المتضررين من زلزال تركيا وسوريا

 

 

وكان من أكثر المقاطع انتشارا لحظة تفاجئ عمال أحد المصانع والمستشفيات بتركيا بوقوع الزلزال، إذ بدأوا يفرون من أماكنهم .

 

وتفاجئ المارة بتطاير الأبنية وانشقاق الأرض أثناء ركودهم في الشوارع.

أعلنت إدارة الكوارث التركية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 3432 قتيلاً و21103 إصابات.

زلزال

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي قد أفاد بوقت سابق أن عدد الضحايا  جراء الزلزال الذي كان مركزه جنوب شرقي بلاده ارتفع إلى 3419، وأن الظروف الجوية القاسية تعرقل توصيل المساعدات إلى المناطق المتضررة وعمليات الإنقاذ، وفقا للعربية.

 

وقال أوقطاي، في تصريحات للصحفيين، إنه سيُسمح فقط لعربات الإنقاذ ونقل المساعدات بدخول ومغادرة خطاي وقهرمان مرعش وأديامان، وهم 3 من أكثر الأقاليم تضرراً.

 

خسائر سوريا من الزلزال 

 

أما في سوريا، فقد قُتل ما لا يقل عن 1621 وأصيب الآلاف في أعقاب عدد من الزلازل والهزات الارتدادية المميتة بتركيا المجاورة، بحسب المرصد

السوري لحقوق الإنسان.

 

و أفادت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية بأن 812 قتيلاً و1449 مصاباً سقطوا في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس الخاضعة لسيطرة النظام، في حصيلة غير نهائية.

 

و قال فريق الإنقاذ التابع للخوذ البيضاء إن ما لا يقل عن 790 شخصاً قتلوا في شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه

المعارضة وأصيب 2200، وإن عدد القتلى مرشح للزيادة.

 

وهناك مخاوف من أن يستمر عدد القتلى في الارتفاع بهذه الوتيرة، خاصة وأن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن قرابة 20 ألف شخص لقوا مصرعهم.

يذكر أن الزلزال الأول وقع الاثنين عند الساعة 4.17 (01.17 بتوقيت جرينتش) على عمق نحو 17.9 كيلومترا وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي وكان مركزه في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق) على مسافة 60 كيلومتراً من الحدود السورية.

 

وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7.5 درجات عند الساعة 10.24 بتوقيت جرينتش جنوب شرقي تركيا على مسافة 4 كيلومترات من مدينة إكينوزو.

يذكر أن زلزلا ضرب مناطق في تركيا، أمس، بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر أتبعه زلزال آخر بقوة 7.6 درجة، ما سبب أضرارا بتسع مقاطعات أخرى وبمناطق من الشمال السوري.. ووصلت حصيلة الضحايا في تركيا إلى 3549 قتيلا و22 ألفًا و168 مصابًا، بالإضافة إلى آلاف آخرين في سوريا.

جاء ذلك خلال مقطع فيديو عرضته فضائية " on".