عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جو بايدن يكشف مفاجأة بشأن المنطاد الصيني

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه منح الأوامر لإسقاط منطاد التجسس الصيني الذي اخترق الأراضي الأمريكية منذ يوم الأربعاء الماضي، ولكن جهات "لم يسمها" طالبته بالانتظار.

وقال بايدن خلال لقائه مع أحد المراسلين: "أعطيت الأوامر لإسقاط المنطاد الصيني منذ يوم الأربعاء الماضي، ولكنهم أخبروني بأن ننتظر أكثر مكان آمن لإسقاطه".

 

اقرأ أيضًا.. الصورة الأقرب للمنطاد الصيني في سماء أمريكا | فيديو

 

 أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، بالجيش الأمريكي وهنأه على نجاحه في إسقاط منطاد التجسس الصيني بعدما حلق لأيام عدة فوق الولايات المتحدة بغرض التجسس.

وقال بايدن إنه طلب من وزارة الدفاع الأميركية إسقاط منطاد التجسس الصيني في أقرب وقت ممكن، مؤكدًا نجاح الجيش في إسقاطه، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

وأضاف بايدن للصحفيين، "لقد نجحنا في التخلص منه، وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك".

 

إسقاط المنطاد الصيني:

 أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إسقاط طائرة مقاتلة أمريكية للمنطاد الصيني قبالة ساحل كارولينا الجنوبية، بعد أن أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية، في وقت سابق أنها أغلقت المجال الجوي في أجزاء من ولاية كارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية، لدعم وزارة الدفاع في جهد يتعلق بالأمن القومي.

وأظهرت اللقطات لحظة إسقاط مقاتلة حربية المنطاد الصيني، قبالة ساحل كارولينا الجنوبية، فيما ستبدأ القوات الأمريكية الموجودة على الأرض عملية استعادة الحطام.

 

وزير خارجية أمريكا يؤجل زيارته للصين بسبب المنطاد:

 تسبب المنطاد في حالة من التوتر بين أمريكا والصين، فالمنطاد الصيني أثار مخاوف أمنية ودبلوماسية، كما زاد من توتر العلاقات بين الدولتين.

ودفع الحادث وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى تأجيل رحلته إلى الصين، حيث قال يوم الجمعة إن المنطاد الصيني "يقوض الغرض من الرحلة".

وذكر بلينكن أن الحادثة تعد "عملًا غير مسؤول"، بينما قالت بكين إنها "تأسف" لـ"الدخول غير المقصود" إلى المجال الجوي الأميركي.

وحلّق المنطاد فوق شمال غرب الولايات المتحدة حيث توجد قواعد جوية حساسة وصواريخ استراتيجية في ملاجئ تحت الأرض، وفق مسؤول في الدفاع الأمريكي.