رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سبب انحراف المنطاد الصيني عن مساره والدخول لسماء أمريكا (شاهد)

منطاد صيني في سماء
منطاد صيني في سماء أمريكا

 أثار ظهور منطاد صيني في سماء الولايات المتحدة الأمريكية جدلًا سياسيًا على أعلى مستوى في واشنطن، حتى أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، قرر تأجيل زيارته المرتقبة إلى بكين، والتي كان المقرر لها  الأسبوع المقبل.

 

وقال الصحفي الصيني "نادر رونج"، إن المنطاد الصيني فوق الولايات المتحدة انحرف عن مساره المحدد  بغير قصد بسبب الرياح القوية.

 

وتابع أن المنطاد ذات طبيعة مدنية وتم إطلاقه للأبحاث والأرصاد الجوية، لافتا إلى أن بلاده أعربت عن آسفها لدخول المنطاد إلى المجال الجوي الأمريكي وتآمل من أمريكا التعامل بهدوء وحذر.

 

اقرأ أيضًا.. لقطات مباشرة للمنطاد الصيني في سماء أمريكا.. وبكين تعتذر (شاهد)

 

وأشار رونج إلى أن المنطاد الصيني لا يستهدف أغراض عسكرية وليس للتجسس مثلما أشيع، إذ أنه لا يمكن استخدامه للحصول على معلومات بسبب ابتعاده بمسافة كبيرة عن الأرض تقدر بـ 25 ألف متر.

 

وواصل أن الحكومة الصينية على تواصل مع الولايات المتحدة من أجل معالجة هذا الأمر والتعامل معه بهدوء وحذر.

صحفي صيني

 

يذكر أن السلطات الأمريكية أكدت أنها قامت بمراقبة المنطاد وتتبعه، مشيرة إلى تحليقه على ارتفاع عالي وعدم تهديده الطائرات التجارية إلا أنها قررت عدم إسقاطه بسبب خطر حطامه على سلامة الأمريكيين.

 

وذكر مسئول في البنتاغون، أنه على ثقة

من أن المنطاد يخص الصين وقد لوحظت أمثلة على هذا النشاط على مدى السنوات العديدة الماضية.

 

كندا تعلن رصدها لمنطاد فوق أراضيها 

 

وكانت الحكومة الكندية، أعنلت أنها رصدت منطادا يشتبه في أنه يقوم بمهام تجسس فوق أراضيها، ويأتي ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عن وجود منطاد تجسس صيني منذ أيام عدة فوق البلاد.

 

وقالت وزارة الدفاع الوطني الكندية في بيان إنه يتم تعقب تحركات منطاد التجسس بنشاط بعد رصده على ارتفاع عال، مؤكدة العمل مع أمريكا واتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية كندا من تهديدات التجسس.

 

منطاد صيني في سماء أمريكا

 

وأوضحت الوزارة: "الكنديون في أمان وتتخذ كندا التدابير لضمان أمن مجالها الجوي بما يشمل تتبع حادث ثان محتمل".

 

وأضاف البيان: "وكالات الاستخبارات الكندية تعمل مع شركائها الأمريكيين وتواصل اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية كندا من تهديدات تجسس أجنبي".

 

جاء ذلك خلال تصريحاته عبر فضائية "الغد".