عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تسريح العمال بسبب كورونا ساعد في تغير عقلية الموظفين (شاهد)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

بعد موجات تسريح العمال عالميًا التي رافقت فترة تفشي فيروس كورونا، تغيرت طريقة تعامل الموظفين المسرحين من وظائفهم في السير الذاتية فلم يعودوا يخجلون من فترة الانقطاع الوظيفي ويحاولون تبريرها.

 

اقرأ أيضًا.. رفض نيابي لتسريح العمالة بسبب كورونا .. ومطالبات بإقرار قانون العمل 

 

موجة تسريح العمال والموظفين من العمل بسبب جائحة كورونا تركت عددًا كبيرًا من الأشخاص بلا عمل، ويرى خبراء أن هذه الفترة ساعدت في تغير عقلية العاطلين عن العمل.

 

ولم تعد فترة الانقطاع عن العمل نقطة سوداء في السجل الوظيفي ليحاول الموظفين اخفائها، بل يطلق العديد عليها فترة راحة مهنية لشحن الذات وتقيم المهرات السابقة في العمل.

ويعتبر الخبراء في مجال التوظيف أن أرباب العمل اليوم باتوا يناقشون أسباب الانقطاع عن العمل من باب الفضل، بدلاً من افتراض ضعف أداء الشخص أو موثوقيته كما كان الحال سابقًا.

 

ويحاول الخبراء المقارنة بين عقليات الموظفين قبل 15 عامًا وبين الفترة الحالية متذكرين ما حدث خلال عام 2008 خلال فترة الانهيار المالي حينها كان الكثير من المسرحون من أعمالهم يغطون فترة انقطاعهم عن العمل بادعاء عملهم بعقود مؤقتة أو مستشارين في مجالهم.

 

وخلال السنوات الماضية ترك الكثير من الموظفين وظائفهم لأسباب مختلفة فهناك من أراد تغير مهنتهم وآخرون تحولوا إلى عمل مستقل والبعض أراد أن يأخذ فترات راحة انطواعية لأسباب تتعلق بالصحة العقلية وهو ما يطبقه نصف مليون شخص في المملكة المتحدة خارج القوى العاملة من أجل التعافي من مرض كورونا طويل الأمد.

وتوقف قرابة 2 مليون مواطن آخرين من بريطانية غالبيتهم من النساء عن حياتهم المهنية بسبب مسؤولية الرعاية المنزلية.

 

وكانت شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، قامت بإلغاء حوالي 12000 وظيفة، أو حوالي 6% من القوى العاملة العالمية، كما كتبت في رسالة بريد إلكتروني على مستوى

الشركة أُرسلت إلى الموظفين، قال المدير التنفيذي، سوندار بيتشاي، إنه "آسف بشدة" للعمال الذين سيتم التخلي عنهم وأنه كان "قرارًا صعبًا لإعدادنا للمستقبل".  سيتم الشعور بتسريح العمال على مستوى العالم وعبر الشركة بأكملها، وقال بيتشاي إنه يتحمل "المسؤولية الكاملة عن القرارات التي أدت بنا إلى هنا".

 

 انطلقت شركة Alphabet في عمليات توظيف خلال السنوات القليلة الماضية خلال فترة "نمو دراماتيكي"، لكن بيتشاي قال "لقد وظفنا واقعًا اقتصاديًا مختلفًا عن الواقع الذي نواجهه اليوم"، خلال الأسابيع القليلة الماضية، أجرت Microsoft وAmazon وMeta وغيرها تخفيضات مؤلمة ومثيرة للوظائف بسبب الظروف الاقتصادية.

Google هى آخر من نفذ تسريح العمال، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى قسمي الإعلانات القوية والحوسبة السحابية، ومع ذلك شهدت الشركة انخفاضًا بنسبة 27 في المائة في الأرباح في الربع الأخير مقارنة بالعام السابق، وقال بيتشاي إن شركة Alphabet ستحتاج إلى تقليل النفقات والتوظيف، ومع ذلك دعا النشطاء والمحللون إلى المزيد من التخفيضات الصارمة، مشيرين إلى أن عدد موظفي الشركة قد ارتفع بنسبة 20 في المائة منذ عام 2017 وفقًا لبلومبرج.

 

شركات تكنولوجيا تعلن تسريح العمالة.. 152 ألف موظف 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنا