عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر حريصة على تدفق واردات القمح الروسية

قمح
قمح

تربط مصر وروسيا علاقات قوية واستراتيجية منذ خمسينيات القرن الماضي، فقد ساعدت البلاد في بناء السد العالي سابقًا وتحرص على إمداد السلطات بشحنات القمح بالروبل حاليًا في وقت شحت فيها الحبوب بسبب الأزمة الأوكرانية.

 

السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، كشف أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى موسكو، ترتبط بمسار العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا ومتابعة التعاون، وتعزيز العلاقات الثنائية.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية: "اتفقنا مع روسيا على ضرورة التوصل لحلول سلمية للأزمات"

 

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دي إم، إن روسيا لديها اهتمام بالمشروعات في مصر مثل مشروع الضبعة النووي، لافتًا إلى أن هناك ملفات تم التباحث عنها عن العلاقات التجارية بين البلدين، كما أن مصر تهتم بإزالة أي معوقات تعرقل مسار التدفق السياحي الروسي إلى مصر.

 

 

وأوضح أن وزير الخارجية تحدث في موسكو على الحرص على استمرار تدفق واردات روسيا من القمح إلى مصر باعتبار مصر أكبر

دولة مستوردة للقمح، مشيرًا إلى وجود اتصالات قائمة بين مصر وروسيا لمحاولة التوصل إلى صيغة تسمح بتدفق العلاقات التجارية والاقتصادية وذلك فيما يرتبط باستخدام الروبل والجنيه في التعاملات.

 

وأكد أن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لها أضرار كبيرة على الدول النامية ومنها مصر، ومن الضروري التوصل إلى صيغة تفاوضية سلمية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وشدد على أن روسيا حريصة على عقد قمة أفريقيا وروسيا،؛ حيث روسيا لديها اهتمام بتعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية ولديها استمارات هناك، كما أن هناك دعوة موجهة للدول الأفريقية لحضور قمة إفريقيا روسيا.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــا