عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية: "اتفقنا مع روسيا على ضرورة التوصل لحلول سلمية للأزمات"

وزير الخارجية، سامح
وزير الخارجية، سامح شكري

 قال سامح شكري، وزير الخارجية، إننا بصدد الاحتفال بمرور 80 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر و روسيا، وما ينطوي على ذلك من تاريخ مشترك وتضامن كان السمة السائدة في إطار العلاقات بين البلدين.

 

 اقرأ أيضًا.. روسيا: "الحرب الأوكرانية لمواجهة تهديدات الغرب"

 

 وأضاف "شكري" خلال لقائه مع سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء، أننا أجرينا مباحثات معمقة ومثمرة وتناولنا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 وشدد على أن العلاقات المصرية الروسية، قائمة على أرضية من التاريخ الممتد الطويل لمدة 80 عامًا، وما ينطوي على ذلك من تاريخ مشترك وتضامن كان السمة السائدة في إطار العلاقات بين البلدين.

 

 وأكد أن العلاقات بين البلدين قائمة على أسس من الاحترام والمصلحة المشتركة، كما نتطلع إلى أن تسهم المباحثات والاتصلات بين مسؤولينا على مختلف المجالات في توحيد الرؤى وتدعيم العلاقات الثنائية.

 وأوضح وزير الخارجية، أننا نرى في هذه الآونة وما تشهده الساحة الدولية من اضطرابات وتطورات متلاحقة والضغوط التي تولدت على ذلك، والأثر الذي وقع على دول كثيرة من دول العالم النامي من ضمنها مصر، ضرورة استمرار التواصل مع كل الأطراف في إطار السعي لإيجاد الحلول الملائمة لكل هذه التطورات، بما

يحقق المصالح المشتركة على أرضية من الحفاظ على المصالح المبنية على أساس المبادئ الراسخة في ميثاق الأمم المتحدة، والاحترام المتبادل.

 

 من جانبه، أكد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أن روسيا تعتبر مصر شريكًا موثوقًا به، ونقدر الموقف العقلاني والمدروس للطرف المصري حيال مختلف القضايا الإقليمية، وكذلك السعي المصري لإيجاد الحلول السياسية حول عدد كبير من الأزمات الراهنة.

 

 وأضاف "لافروف" أننا بحثنا اليوم مزيدًا من التعاون على الأصعدة كافة، وتبادلنا الآراء حول التعاون في إطار منظمة الأمم المتحدة.

 وتابع وزير الخارجية الروسي: "نشهد اليوم محاولات من قبل بعض أعضاء المجتمع الدولي لفرض قواعد وبديل لميثاق الأمم المتحدة، كما أن الدول الغربية تبذل قصارى جهدها من أجل فرض هذه القواعد على غيرها من الأعضاء المسؤولين بالمجتمع الدولي".

 

 

 روسيا والصين تكشفان ألاعيب الغرب