رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس أرمينيا: مصر وجهة سياحية مفضلة لمواطنينا

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس أرمينيا

 قال الرئيس الأرميني، فاهاجن خاتشاتوريان، إن أجندة أرمينيا ومصر واسعة وتشمل المجالات كافة، من خلال بذل حكومتي البلدين جهودًا مشتركة لتعميق التعاون التجاري المتبادل بشكل فعال في المستقبل.

 

اقرأ أيضًا.. مؤتمر صحفي للرئيس السيسي ونظيره الأرميني (بث مباشر)

 

أضاف خاتشاتوريان، أنه خلال السنوات الماضية تم إحراز تقدم كبير في جميع مجالات التعاون بين البلدين، علاوة على ذلك تظهر آفاق جديدة للتعاون، وتم التوقيع على أكثر من 50 وثيقة للتعاون بين البلدين، بالإضافة الى التوقيع على عدد من وثائق إضافية.

 

وتابع، أن السياحة بين مصر وأرمينيا تتطور بشكل ديناميكي، مؤكدًا أن مصر من أكثر الوجهات المفضلة سياحيًا للمواطن الأرميني لقضاء العطلات والإجازات، فضلًا عن تزايد عدد السائحين لدينا بشكل كبير عامًا تلو الآخر.

 

وذكر أن بلاده تشرفت باستضافة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والوفد المرافق له، مؤكدًا أن زيارته لبلادنا تاريخية، والعلاقات الأرمينية المصرية ممتدة منذ عقود لأكثر من 30 عامًا، معتبرًا أن المفاوضات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي مثمرة، وناقشنا خلالها الإطار الواسع من التعاون بين البلدين على مدى سنوات، ووضعنا خططًا لتطوير العلاقات المستقبلية.

 

وأضاف: "أشعر بارتياح لأن أرمينيا ومصر يتعاونان اليوم بشكل فعال في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والسياحية وغيرها"، مؤكدًا أن هناك تعاونًا فعالًا في عدد من الملفات المهمة ومتعددة الأطراف.

 

وأكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات خاصة، بأن العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين بما يشكل أساسًا متميزًا لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسي، كما كانت

مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

 

 وحول محطات الزيارات المتبادلة بين البلدين والتعاون الثنائى، أوضح السفير بسام راضي، أن زيارة الرئيس الأرميني الأسبق "روبرت كوتشاريان" في أبريل 2007 إلى القاهرة كانت آخر زيارة رئاسية أرمينية لمصر على المستوى الثنائي، كما عقدت في ييريفان في يوليو 2022 الجولة العاشرة من المشاورات السياسية بين مصر وأرمينيا، وهناك تعاون برلمانى كذلك، كما تعد مصر من أهم المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، وتوجد لجنة مشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

 

 ومن المقرر أن يلتقى الرئيس السيسى صباح اليوم فى أرمينيا بكلٍ من "نيكول باشينيان" رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، و"فاهاجن خاتشاتوريان" رئيس الجمهورية، حيث من المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي القطاعات كافة، خصوصًا التجارية والاستثمارية، فضلاً عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس الأرميني والرئيس السيسي، مذاع عبر إكسترا نيوز.


شاهد البث المباشر..