رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إبراهيم عيسى يتغنى بثورة 1919.. الانتفاضة المصرية الوطنية الوحيدة

قادة ثورة 1919 وإبراهيم
قادة ثورة 1919 وإبراهيم عيسى

مع كل ذكرى حدث سياسي يمر على مصر، تسترجع فيها ثورة 1919 التي قادها الزعيم الوفدي سعد زغلول ضد الاحتلال الإنجليزي، وطغيان المصالح الأجنبية على اقتصاد البلاد.

 

وكانت ثورة 1919 عبارة عن سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، واحتجاجًا ضد إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية.

 

اقرأ أيضًا.. ثورة 1919 جمعت فئات الوطن فساد مبدأ الأمة فوق الجميع

 

وبدأت أحداث الثورة في صباح يوم الأحد 9 مارس 1919، بتظاهر الطلبة في أرجاء القاهرة والأسكندرية والمدن الإقليمية، وتصدت القوات البريطانية للمتظاهرين بإطلاق الرصاص عليهم، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

 

واستمرت أحداث الثورة إلى شهر أغسطس وتجددت في أكتوبر ونوفمبر، لكن وقائعها السياسية لم تنقطع واستمرت إلى عام 1922، وبدأت نتائجها الحقيقية تتبلور عام 1923 بإعلان الدستور والبرلمان.

 

ومع ذكرى أحداث 25 يناير، يؤكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن الثورة الوطنية الوحيدة هي ثورة الشعب في مواجهة الاحتلال البريطاني عام 1919، موضحا أن ثورة 19 تسبب في انفصال مصر عن الدولة العثمانية والاحتلال

الانجليزي.

 

ونوه إلى أن الثورات الأخرى سياسية، وجميعها كانت ضد الحكم ماعدا ثورة 19، وكافة الثورات محل جدل وليست وطنية، مؤكدًا أنها كانت ثورة عارمة ومذهلة، أجمع عليها الشعب لتأسيس الدولة الوطنية والتخلص من الاحتلال.

 

وأشار إلى أن ثورة 19 أسست الدولة الوطنية التي تعمل بكافة وسائل التطور العلمي والفكري، وأرست قاعدة مصر للمصريين، مشددًا على أن احتفالنا بثورة 19 كان عيد في مصر حتى اندلاع ثورة 1952.
 

وأضاف خلال تقديم برنامج حديث القاهرة، عبر شاشة القاهرة والناس، أن ثورة 19 نجحت نجاحًا كبيرًا، رغم وجود الاحتلال بالقوات والاتفاقيات، إلا أنها كانت سببًا في الاستقلال الجزئي، وأظهرت الدولة الوطنية المصرية. 

 

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا