رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاد إيران في سقوط حر (شاهد)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

غضب عارم لا يتوقف في إيران منذ مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني، والتظاهرات مستمرة والأوضاع لا تهدئ بل تتوسع من مدينة لأخرى.

 

اقرأ أيضًا .. الرئيس الفرنسي يستقبل ناشطات إيرانيات ويشيد بثورتهن

 

الغضب الشعبي زاد بسبب التضخم في إيران ليسجل أسوأ نسبة له منذ عام 1995 بمعدل 48%، وتسبب ذلك في ضعف الخدمات الأساسية والسلع الأساسية التي يعتمد عليها المواطن الإيراني.

 

وسجل الريال الإيراني انهيارًا ملحوظًا أمام الدولار، ورغم التأثيرات السلبية التي عانى منها الاقتصاد الايراني منذ انسحاب الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، من الاتفاق النووي وما نجم عنه من عودة العقوبات على إيران إلا أن خبراء ومتخصصين في الشأن الإيراني يحملون التدهور في المقال الأول لسوء الإدارة الاقتصادية للنظام الإيراني.

 

وبات النظام الإيراني محاصرًا بين أزمة داخلية متفاقمة يعجز عن قمعها، وأزمة اقتصادية قد تؤدي إلى زيادة الاحتجاجات الشعبية وخروجها عن

نطاق السيطرة.

وكان مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أعلن في وقت سابق عقد جلسة خاصة حول الأوضاع في إيران، وشن السلطات لحملات قمع دموية ضد المحتجين، وتهديدها الصحفيين، وغيرها من مزاعم الانتهاكات الحقوقية في إيران.

 

وأصبحت الاحتجاجات من أكبر التحديات المستمرة للحكم الديني في البلاد منذ 1979، وسعت قوات الأمن إلى قمع المعارضة بالعنف.

 

وفرضت واشنطن والاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية على إيران بعد قمع الاحتجاجات بالقوة، إضافة إلى قرار طهران إرسال مئات الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

 

مجلس حقوق الإنسان الأممي يعقد جلسة طارئة حول احتجاجات إيران