رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روشتة صلاح الدين الأيوبي (شاهد)

روشتة صلاح الدين
روشتة صلاح الدين الأيوبي

 وصفة طبية نشرها الباحث المصري حسام الحريري، كتبت لعلاج القائد صلاح الدين الأيوبي، وخط سطورها الطبيب والفيلسوف موسى بن ميمون.

 

اقرأ أيضًا.. صلاح الدين.. رأس أقوى سلالة إسلامية حكمت مصر

 

وأظهرت الوثيقة المدونة باليهودية العربية الوصفة الطبية، وهي عبارة عن خليط من الغلوكوز وعصير الليمون ونعناع أخضر كما تضمنت الوصفة تجنب الآتي، التمو الغير ناضجة، والعنب، واللوز الأخضر، والخروب، والفاصوليا الخضراء، والجزر، والخل.

وكان ابن ميمون طبيبًا مشهورًا في الدولة الإسلامية، فهو عالم وطبيب وفلكي وفيلسوف يهودي، ولد في قرطبة وتوفي في القاهرة وفي الخمسينيات من عمره عين ابن ميمون طبيبًا شخصيًا للسلطان صلاح الدين الأيوبي. 

 

جدير بالذكر أنه عندما توفي خال صلاح الدين في القاهرة بمرض اسمه الخانوق، جاء صلاح الدين بعده وسلطنه المصريون عليهم رغم أن مصر كانت آنذاك تابعة للفاطميين المعادين للسنة، والذين قتلوا آلافًا من علمائهم، ولهذا فكر صلاح الدين أن

يهاجم هؤلاء الحاكمين لمصر من الفاطميين وهذا ما تحقق فعلًا على يدي صلاح الدين الأيوبي، 

 

وأخذ صلاح الدين يقوّي مركزه في مصر بعد زوال الدولة الفاطمية، ويسعى من أجل الاستقلال بها، فعمل على كسب محبة المصريين، وأسند مناصب الدولة إلى أنصاره وأقربائه.

 

وعزل صلاح الدين، قضاة الشيعة وجاء بقضاة شافعيين، وألغى مجالس الدعوة وأزال أصول المذهب الشيعي الإسماعيلي، وتخوّف نور الدين زنكي من تزايد قوة صلاح الدين، وكانت العلاقة بينهما على فتور أصلاً منذ أن تولّى صلاح الدين الحكم في مصر. 

 

 

ذكرى تحرير القدس.. صلاح الدين يدك حصون الصليبيين