رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شبح الجفاف يهدد تونس الخضراء (شاهد)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

باتت تونس الخضراء مهددة بالعطش وأصبحت حديث الناس في الشارع وحديث السوشيال ميديا، في بلد لم يتعود من قبل على الجفاف تنام أعينه في أحضان المتوسط وتنبع أعينه بأجود أنواع المياه الجوفية إما للشرب أو العلاج أصبح اليوم قاب قوصين أو أدنى من الظمأ.

 

اقرأ أيضًا .. 24 مليون شخص مهددون بالموت جوعًا خلال شهور| تفاصيل

 

السلطات تقول إن الوضع المائي كارثي ونسبة امتلاء السدود لا تتجاوز 28% في آواخر ديسمبر من العام الماضي وهذا مؤشر خطير على وضعية المياه في تونس بفعل الجفاف خاصة في منطقة الوسط بحسب إحصائات رسمية.

 

وتدق هذه الأرقام نقوص الخطر وتشغل الشارع التونس الذي ما زال يتذكر جيدًا الصيف الماضي الذي شهدته البلاد خلال العامين الماضيين إذ سجلت درجات الحرارة مستويات مرتفعة بسبب التغيرات المناخية الأمر الذي تسبب في التسحر واحتباس الأمطار حيث إن 75% من الجغرافيا التونسية مهددة بالتصحر.

وحذرت تقارير دولية من شح المياه الخطيرة على تونس، واليوم هناك معلومات بأن الحكومة

التونسية قد تلجأ إلى التقسيط المائي كأول مرة في تاريخ البلاد.  

 

جدير بالذكر أن دول القرن الأفريقي تعاني من موجات الجفاف التي تضرب شبه الجزيرة الصومالية منذ عام 2011، وحتى الآن، فيما أكدت منظمة اليونيسيف أن آخر خمسة شهور من 2022 الأسوأ منذ 30 عامًا، ما زاد من معاناة الأطفال والأمهات في دول مثل إثيوبيا وكينيا والصومال.

 

وتهدد المجاعة ونقص المياه والأوبئة نحو 24 مليون شخص في دول القرن الأفريقي بمناطق الجفاف، ومن ضمنهم 10 ملايين طفل، فضلًا عن أنهم يعانون من سوء التغذية الحاد، وخطر الموت جوعًا، ويحتاجون للعلاج الفوري.

 

 

مصر تشارك في حوار مع الأمم المتحدة حول قضية التصحر