رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التموين تمتلك احتياطي عام من اللحوم ونحو 5 أشهر من الدواجن

الدكتور إبراهيم عشماوي
الدكتور إبراهيم عشماوي

 قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، إن هناك مهمة رئيسة للوزارة وهي تأمين احتياجات البلاد من السلع الرئيسية والاستراتيجية.

 

ونوه إلى أن مهمة الوزارة تأمين أرصدة من السلع الاستراتيجية على مستوى الجمهورية وضبط الأسواق والتعاطي مع الأسعار وأن تكون عادلة وتوافر السلع بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

 

اقرأ أيضًا.. حجز رئيس مكتب تموين وصاحب مخبز بالجيزة

 

وأضاف عشماوي، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، أن وزارة التموين خدمية بمذاق اقتصادي، مشيرًا إلى وجود نوع من انخفاض توقعات نمو الاقتصاد العالمي بواقع 2.1%.

 

وأشار إلى أن معدلات العام الماضي كانت أفضل، كما حصلت مشكلة كبيرة تتعلق بسلاسل الإمداد والتموين في اقتصاديات الدول الكبرى المنتجة وهو ما أثر على اقتصاديات الدول الناشئة، ومن بينها مصر.

 

ولفت إلى أن المؤشرات الاقتصادية في مصر إيجابية للغاية، مثل معدل النمو، وهناك تحديات كثيرة، أكبرها السوق والأسعار، والوزارة لديها احتياطي آمن من السلع الاستراتيجية من القمح بواقع 4.9 شهر والزيت بواقع 5.9 شهر والسكر بواقع 3 شهور والمكرونة 5.9 شهر والدواجن بواقع 4.5 شهر واللحوم بواقع سنة.

 

رفع الطاقة الاستيعابية للصوامع

ونوه إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه

بتوجيه الإمكانيات لتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية، حيث جرى توفير الصوامع لتخزين القمح، حيث تضاعفت قدراتها الاستيعابية 3 أضعاف، لتصل السيعة التخزينية إلى 4 ملايين طن.

 

وأضاف أن الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص في ضوء سياسة ملكية الدولة تعمل على زيادة مساحة القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات قومية وكبيرة، وهنا 7 مخازن استراتيجية يتم تنفيذها، وكانت المرحلة الأولى 4 مخازن لتخزين السلع تامة الصنع.

 

ونوه إلى أنه بالنسبة للقمح، فإنه يشهد تسعيرة استرشادية في كل موسم، وهناك كميات من الأقماح يتم توريدها لصالح الدولة، وهناك 450 نقطة تجميع أقماح على مستوى الجمهورية.

 

وتابع: "يتم استلام الأقماح وننظر إلى درجة الأقماح من حيث الرطوبة والشوائب والبروتين، بعدها تنتقل الأقماح من نقاط التجميع إلى الصوامع التي تحفظ الأقماح لفترات طويلة قد تصل إلى سنة".

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا