عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرض صندوق النقد يهيئ مصر لاستقبال 14 مليار دولار.. فيديو

مديرة الصندوق تصافح
مديرة الصندوق تصافح وزير المالية ورئيس البنك المركزي

كشف أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، أن التعامل مع صندوق النقد الدولي في العهد الحديث بدأ في نوفمبر من العام 2016، ومن ثم الحصول على قرض التمويل السريع خلال 2020، وأخيرًا القرض الذي حصلت عليه مصر مؤخرًا في 2022.


وأكد، أن التوجه لصندوق النقد الدولي بدأ في 2016، لعدم وجود بديل آخر تلجأ له الحكومة المصرية، منوهًاإلى أن القرض الجديد من صندوق النقد بلغ 3 مليارات دولار، وهو مبلغ صغير ولا يكفي لسد الفجوة التمويلية.

 

اقرأ أيضًا.. هل يحل قرض صندوق النقد الأزمة الاقتصادية بمصر؟ خبير اقتصادي يجيب (فيديو)


وأوضح أن سبب التوجه إلى صندوق النقد الدولي هو وصول تحويلات المصريين بالخارج عبر مصادر غير رسمية، إضافة إلى ضعف الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ذلك الوقت.

 

ولفت خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الأموال الساخنة مهمة بالنسبة للاقتصاد ولكن الاعتماد عليها قرار خاطئ لأنه أشبه بأنبوبة الأكسجين تساعد في فترة مؤقتة.


ونوه إلى أن رفع سعر الفائدة بالفيدرالي الأمريكي أدى إلى نزوح أموال من الأسواق الناشئة لارتفاع نسب الفائدة التي كانت صفر

أو بالسالب.


ولفت أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية أكثر من الدول الأوروبية المقام على أرضها الحرب، بسبب السياحة الوافدة والاستيراد.

 

واختتم أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة ستشهد التأثير إيجابيا على منظومة الحماية الاجتماعية، لافتا إلى برامج الحماية الاجتماعية نجاح كبير.


وأكد أن هناك 14 مليار دولار ستدخل مصر وكانت متوقفة على قرض صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن الـ 14 مليار دولار ستكون على هيئة قروض وودائع تتحول لاستثمارات وهنا لا تحتاج للسداد.


وتوقع أحمد أبو السعد، الخبير الاقتصادي، رفع البنك المركزي المصري خلال اجتماعه المقبل، الفائدة بنسبة 1 %، في ظل وجود تضخم يصل إلى 21%.

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا