عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قناة السويس مرفق وطني مصري.. ولا يمكن بيعها | فيديو

قناة السويس
قناة السويس

خطوة إقرار مجلس النواب إنشاء صندوقهيئة قناة السويس ومنحه الشخصية الاعتبارية المستقلة، لزيادة قدرة قناة السويس على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق القناة وتطويره وفقًا لأفضل المعايير، استغلتها أعضاء جماعة الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي ورددوا شائعات تفيد بأن الحكومة تستعد لبيع قناة السويس.

 

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الإثنين على مجموع مواد عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، على أن يتم التصويت نهائيًا في جلسة لاحقة.

 

اقرأ أيضًا.. مجلس النواب يوافق على قانون بإنشاء صندوق قناة السويس

 

وفي هذا السياق، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن القرار سيزيد من مساهمة القناة في تطوير مرفقها ومواجهة الأزمات والظروف الطارئة، والقدرة في تعظيم الأنشطة الاقتصادية العالمية كصناعة السفن العملاقة وبناء الترسانات.

 

وأما عن بند تمكين الصندوق من بيع وشراء وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والانتفاع بها، أوضح أن المقصود هو بيع أصول

الصندوق وليس الهيئة، مردفًا: "الهيئة مرفق وطني قومي عالمي مصري لا يمكن بيعه أو الاقتراب منه".

 

ونوه إلى أن عائد قناة السويس يذهب لموازنة الدولة وإيداعه في الصندوق حديث عارٍ تمامًا من الصحة، مؤكدًا أن العائد يزيد كل عام، وأنه لا اقتراب من الفائض الذي يذهب لوزارة المالية من ضرائب وخلافه.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، على قناة الحدث اليوم، إلى أنه سيتم تجنيب مبلغًا للمشروعات الاستثمارية للقناة أو لمواجهة الطواريء، كاشفًا أن الهيئة حققت أرقامًا غير مسبوقة في العبور بلغت 23 ألف سفينة، والأرباح بلغت 7 مليار و923 مليون دولار.

 

 

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا