رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الطلاق الشفوي يفجر مشاجرة على الهواء بين كريمة وصالح | شاهد

أحمد كريمة وسعاد
أحمد كريمة وسعاد صالح

تسببت تصريحات الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في حدوث مشادة كلامية مع الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية.

 

وطالبت صالح، بإيقاف اعتماد الطلاق الشفوي، قائلة إن الخليفة عمر بن الخطاب أوقف حد قطع يد السارق، ليقاطعها كريمة إن الإيقاف كان لشبهة في عملية السرقة، مردفًا: "حتى لا يأخذها العلمانيون علينا، حرام عليك، سيدنا عمر لم يعطل الشريعة، هل تتهمينه بتعطيلها".

 

اقرأ أيضًا.. أحمد كريمة يصف من ترتدي الباروكة بالملعونة (فيديو)

 

الطلاق الشفهي يقع

وتابع كريمة: "هذه حالة فردية، فسيدنا عمر وجد السارق أجيرًا عند المسروق الذي ماطله في الأجر، وكان في حالة مريرة من الفقر والجوع فأخذ منه ناقة"، موجهًا كلامه لصالح: "عيب انت أستاذة في الأزهر وتمثلينه لا تفيدي العلمانيين".

 

وقال الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الطلاق الشفوى يقع بشروط، مشيرا الى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما طلق السيدة حفصة لم يأتى بشهود.

 

وأضاف أن الكتابة والإشارة تقوم مقام الصيغة القولية، مؤكدًا: إذا قال الرجل لزوجته أنتِ طالق، وهو عازم على الطلاق وقع، وإذا قال مستوفيا الشروط اللازمة في إيقاع الطلاق، وقع الطلاق، ولا مانع من توثيقه كعمل إجرائي إداري، لكن عدم التوثيق لا يلغي الصيغة القولية، لأنها في كل زمان ومكان

معتبرة شرعا وقانونا".

 

 

الطلاق الشفهى لا يقع 

فيما قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر، إن الطلاق الشفهي لا يقع، منوهة إلى أنها مع توثيق الطلاق، مشددة على أن الطلاق الشفهي لا يقع ولابد من توثيقه بوجود شهود عليه.

 

وأضافت أن ما حدث أن الطلاق الشفوي تسبب في زيادة نسب الطلاق، وأصبح أي رجل يقول لزوجته أنتي طالق سواء كان بينهما أو أمام غيرهما.

 

وتابعت :" الطلاق الشفوي يقع عند جمهور العلماء، بينما يرى بعضهم أنه لا يقع إلا بدون شهود"، لافتة إلى أن الطلاق منذ أيام الرسول –صلى الله عليه وسلم- كان يقع لفظيًا، وهذا كان معمول به من عصر الرسول والصحابة وحتى الآن عند بعض الفقهاء، إلا أن التوثيق لم يكن موجود في عهد الرسول.

 

شاهد الفيديو..

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــا