رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسائل محمد بن سلمان للعالم بعد انتهاء القمة العربية الصينية (شاهد)

الأمير محمدبن سلمان
الأمير محمدبن سلمان ولي العهد السعودي

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، اختتام القمة العربية الصينية بالعاصمة السعودية الرياض، قائلا: "أعلن عن اختتام القمة وأرفع الجلسة".

 

ووجه بن سلمان رسائل قوية للعالم عقب انتهاء فعاليات القمة العربية الصينية.

 

وقال بن سلمان إن الدول العربية تولي أهمية قصوى لدعم مسيرة التطور والتنمية، من أجل تطوير اقتصاداتها ورفاهية شعوبها.

 

 اقرأ أيضًا: السيسي ورئيس وزراء العراق يناقشان التعاون في البنية التحتية والطاقة الكهربائية

 

وأكد ولي العهد أن العرب سوف يسابقون على التقدم والنهضة مرة أخرى وسوف نثبت ذلك كل يوم للعالم كله أعلن عن ختام القمة ورفع الجلسة.

 

وأضاف أن العلاقة التاريخية بين الدول العربية والصين، قائمة على الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون في العديد من المجالات.

 

 

وأعلن ولي العهد السعودي عن انطلاق مشروع إعلان الرياض ووثيقة الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل مع جمهورية الصين الشعبية وتعميق الشراكة العربية الصينية من أجل السلام والتنمية والتي تم التوافق عليها من جميع الدول العربية.

 

وفي ذات السياق قال  الرئيس الصيني شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية، في كلمته الختامية بالقمة العربية الصينية،  أن القمة العربية الصينية  المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض تكللت بالنجاح وهي حدث فارق في تاريخ الصداقة بين الصين والدول العربية ، مؤكدا أن بلاده تحرص على  تعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة مع الجانب العربي.

 

الصين: القمة العربية الصينية حدث مفصلي 

 

وأكمل أن "هذه القمة هي حدث مفصلي في تاريخ العلاقات الصينية العربية وستقود العلاقات والتعاون بين الصين والدول العربية نحو مستقبل أجمل، لافتا إلى أن بلاده تدعم الجانب العربي في إيجاد الحلول السياسية للقضايا الساخنة والشائكة وبناء منظومة أمنية مشتركة وشاملة وتعاونية ومستدامة في الشرق الأوسط".

 

واختتم الرئيس الصيني حديثه، قائلا:"نهنئ الدول العربية بالإنجازات التي تحققت خلال العشر سنوات الماضية بالدول العربية.

 

أبوالغيط:العلاقات الصينية العربية لها عمق تاريخي 

 

كما قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العلاقات العربية الصينية حظيت خلال العقدين الماضيين على أهمية خاصىة

ضمن أجندة الدبلوماسية العربية الجماعية.

 

وأضاف أن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر للعالم العربي، وأن هناك عمق ثقافى وتاريخي بين الصين والعالم العربي، مستطردا أن الصين تدعم القضية الفلسطينية، ويؤكد الحقوق الفلسطينية، وأن الصين لها دور كبير فى هذه القضية.

 

وأكمل أن انعقاد أول قمة عربية صينية يعكس المستوى الرفيع الي بلغته علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، كما يعد تتويجًا لمسارًا طويلًا من النجاح الي حققه منتدى التعاون العربي الصيني منذ تأسيسه 2004 في القاهرة.

 

السيسي يشارك بالقمة العربية الصينية 

 

ويشارك في القمة العربية الصينية الرئيس عبدالفتاح السيسي وتأتي مشاركته في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلًا عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة، وستهدف القمة إلى البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاوروالتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعى الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

 

 

 

الصين هى ثان أكبر شريك تجارى للدول العربية بعد الاتحاد الأوروبي، وزاد حجم التجارة بين الجانبين بنحو 37 %، ليصل إلى حوالى 330 مليار دولار عام 2021 مقابل 239.2 مليار دولار عام 2020، و266.4 مليار دولار عام 2019.