رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قانون المحال العامة مرتبط بالتصالح في مخالفات البناء.. فيديو

محال
محال

 أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، عن بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية، الأحد المقبل 11 ديسمبر.

 

اقرأ أيضًا.. السماح بتقديم الشيشة فى الكافيهات وفقًا لقانون المحال الجديد

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إن الحصول على ترخيص في القانون الجديد يكون من خلال التوجه لمركز التراخيص، أو الإرسال عبر الموقع إلكترونيًا؛ وذلك يكون من خلال ملء استمارة (أبلكيشن).

 

وأوضح أن المستندات المطلوبة هي "صورة البطاقة- السجل التجاري- البطاقة الضريبية- عقد الإيجار أو الملكية"، مؤكدًا أنه إذا لم يحصل صاحب الرخصة عليها خلال 60 يومًا؛ فإنه سيحصل عليها بعد هذه المدة بقوة القانون.

 

ولفت إلى أن هناك 316 نشاطًا للمحال التجارية بالقانون الجديد تضم جميع أنواع الأنشطة، أن هناك لجنة مُشكّلة لمعاينة المحال قبل افتتاحها، مشيرًا إلى أن الرسوم المادية مقسمة على حسب المكان الذي سيتم افتتاح النشاط به.

 

وأشار إلى أنه (النجوع والقرى، والمدن، وعواصم المحافظات والأماكن المميزة)؛ وتم مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي لهذه النشاطات عند فتحها، مشيرًا إلى أن المحافظين أكدوا أن هناك الأنشطة معينة لا يجوز فتحها في بعض

الشوارع والمناطق والأحياء.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، إلى أنه حتى لا يتم إزعاج السكان، لافتًا إلى أنه سيتم إخطار مقدم الطلب عند رفض طلبه بسبب الرفض؛ حتى يمكنه التظلم. 

 

وعن المحال التجارية العاملة، أكد أن أصحابها سيُسددون نصف رسوم التراخيص، في القانون الجديد، مشيرًا إلى أنه لن يتم منع تجديد رخص المحال القديمة، مشيرًا إلى أن هذا القانون مُرتبط بقانون التصالح في مخالفات البناء.

 

وفيما يخص الأماكن التي يمكنها تقديم الشيشة، أكد أنه سيُتاح تقديمها في بعض الكافيهات؛ من خلال إستخراج رخصة شيشة؛ حتى لا يتم تطاير الدخان في العقار السكني، أو خارج المقهى؛ وذلك حفاظًا على صحة المواطنين وأمنهم وسلامتهم.

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا