رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني الناظر يقدم نصائح مهمة لتقوية المناعة (شاهد)

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية

 مع دخول فصل الشتاء، يبحث الكثيرون عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من قوة المناعة والتي تحارب الإنفلونزا والفيروسات المنتشرة أخيرًا، كما أنهم يتجنبون الأشياء والعادات التي تضعفها.

 

 اقرأ أيضًا: 5 مشروبات طبيعية لتقوية جهاز المناعة.. تعرف عليها

 

 وكشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عن الأشياء التي تؤثر على مناعة الإنسان.

 

  وأكد الناظر، أن المخللات والحلويات المصنعة تؤثر على المناعة، وهناك أطعمة أخرى تساعد على رفع المناعة مثل الأسماك ومنها السردين والتونة والمياس والدراك، والسلطة الخضراء والمشروبات الدافئة مثل الينسون والقرفة والجنزبيل والكاكاو.

 

 ونصح الناظر الجميع بالنوم المتواصل لمدة 8 ساعات، والمشي نصف ساعة يوم بعد يوم طوال الأسبوع وهو ما يلعب دورًا كبيرًا جدًا في تقوية الجهاز المناعي.

 

 وناشد الجميع بالابتعاد عن أي شيء يسبب التوتر مثل متابعة أخبار الكوارث والأخبار السلبية على السوشيال ميديا والتي تضعف المناعة أيضًا، مؤكدًا أن أبرز الأمراض الجلدية المعدية المنتشرة في تلك

الفترة هي الحزام الناري والجديري عند الأطفال و"الهيربس" الحبوب المجاورة للشفتين، التي يتم علاجها بالعسل الأبيض بوضعه عليها 3 مرات يوميًا وهو ما يجعلها تجف وتختفي مع الوقت.

 

 وواصل استشاري الأمراض الجلدية، أن الحزام الناري يسببه فيروس الجديري المائي ويصيب الأطفال يستمر فترة ويخف المريض، ثم يكمن الفيروس في النخاع الشوكي لسنوات طويلة، وإذا تعرض الإنسان لأي ظروف تقلل مناعته يبدأ في النشاط مرة أخرى وينتشر عن طريق الأعصاب، ويشعر خلاله الإنسان بألم شديد ويتبعه طفح جلدي واحمرار الجلد وفقاقيع مائية تشبه الجديري.

 

 جاء ذلك خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten".