رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

خيرسون بلا كهرباء والمسعفون في حيرة (شاهد)

ميديا

الخميس, 24 نوفمبر 2022 12:56
خيرسون بلا كهرباء والمسعفون في حيرة (شاهد)خيرسون بلا كهرباء
كتب- أحمد فايق

يعمل المسعفون في الظلام منذ أن غادرت القوات الروسية خيرسون قبل أسبوعين تقريبًا وألحقت أضرارًا بالبنية التحتية الرئيسية وتركت المدينة دون ماء أو كهرباء.

 

اقرأ أيضًا:  رفع علم أوكرانيا في وسط إقليم خيرسون

 
ووثق مقطع فيديو لقطات من عمل المسعفون في الظلام معتمدين على كشافات صغيرة.
 

وأصبح عملهم أكثر صعوبة بعد أخد الروس معظم سيارات الإسعاف في المدينة أثناء فرارهم.

 

واستجاب المسعفون في خيرسون لرجل يعاني من صدفية الكبد، وسط صوت القصف المستمر، واسترشدوا ببعض المصابيح تمكنو منمساعدة المريض على نزول ع السلالم للركوب سيارة إسعاف في ظلام دامس.

 

بعدما تخلت القوات الموالية لموسكو عن مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، بدأت السلطات في إزالة وتمزيق ملصقات تعبر عن التأييد لروسيا.

 

شعارات التأييد التي حملت مزايا الحصول على جوازات سفر روسية ومعاشات التقاعد، حلت محلها لافتات أخرى تحمل شعارات بسيطة مثل "خيرسون - مدينة الأبطال" و"أيها المواطنون، أنتم أحرار" مطبوعة على خلفية صفراء. 

وقالت أنتونينا دوبروزينسكا المتحدثة باسم الحكومة الأوكرانية في المنطقة  بينما كان العمال يزيلون الدعاية الموالية لروسيا من لوحة إعلانات خلفها "في اللحظة التي دخل فيها جنودنا (المدينة)، تم طباعة هذه الملصقات وتسليمها إلينا".  

كانت القوات الروسية قد غمرت المدينة بالملصقات خلال فترة سيطرتها على المدينة التي استمرت تسعة أشهر،

وحملت بعض اللافتات شعار "المستقبل مع روسيا!".

وفي وقت سابق، قالت روسيا إنها أكملت الانسحاب عبر نهر دنيبرو دون خسارة جندي واحد، لكن الأوكرانيين رسموا صورة لانسحاب فوضوي ترك خلاله جنود روس زيهم العسكري الرسمي وغرق آخرون خلال محاولة الفرار.  

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كتب على تلغرام بعد الانسحاب أن خيرسون أصبحت "لنا" بعدما أعلنت روسيا الانتهاء من سحب قواتها من هذه المدينة الواقعة في جنوب البلاد.

وقال "شعبنا لنا خيرسون" إلى جانب رمز تعبيري لعلم أوكرانيا ومشاهد التقطها هواة من المدينة تظهر القوات الأوكرانية تتجمع مع سكان المدينة.

وفي خطاب له عبر الفيديو، قال زيلينسكي إن وحدات خاصة من القوات المسلحة دخلت بالفعل مدينة خيرسون بجنوب البلاد بعد انسحاب روسيا، واصفا هذه اللحظة بأنها تاريخية.

جاء ذلك خلال مقطع فيديو عرضته فضائية "العربية".