رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ملفات شائكة بمفاوضات قمة المناخ (شاهد)

أحمد أبوزيد المتحدث
أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية

 كشف السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أهم الموضوعات الشائكة بمفاوضات قمة المناخ "كوب27" المقامة بمدينة شرم الشيخ.

 

اقرأ أيضًا.. مصر مُرشحة للحصول على مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي.. فيديو

 

وتابع أن رئاسة مؤتمر المناخ cop 27  تسلمت أمس المقترحات التي قدمها الميسرون خلال المفاوضات بين الأطراف المشاركة لمحاولة التوصل إلى توافق على المسائل الشائكة، والتي شملت بدائل وسيناريوهات مختلفة عكست وجود تباين كبير في المواقف تجاه موضوعات محددة. 

 

وأضاف أن أهم الموضوعات الشائكة هي الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي، وموضوعات التخفيف والتكيف، لافتا إلى أن رئاسة القمة قامت بصياغة تمثل الحد الأدنى التي يمكن التوافق عليه، بعد مشاورات مكثفة منذ منتصف يوم أمس وحتى الثالثة صباح اليوم بهدف الاستماع لموقف كل طرف مرة أخرى وتوضيح أن الرئاسة بصدد إعداد مشروع قرار مجمع ومشاريع قرار مرتبطة بالموضوعات العالقة فقط.

 

وشدد أبوزيد  على أن السفير

سامح شكري، رئيس المؤتمر، أعلن صباح اليوم بأنه تم توزيع هذه الأوراق على جميع الدول المشاركة باعتبارها تعكس رؤية الرئاسة المصرية للموقف الذي يمكن التوافق عليه بشأن جميع الموضوعات، وتعبر عن الحد الأدنى الذي يمكن الخروج به من مؤتمر شرم الشيخ، ويلبي طلبات السواد الأعظم من الدول المشاركة بالقمة بما يضمن التقدم بالعمل المناخي الدولي للأمام.

 

وواصل أن النصوص التي تم طرحها من جانب الرئاسة المصرية لقمة المناخ تؤكد  الهدف الخاص بالدرجة ونصف مئوية وتبني على ما تم تحقيقه في قمة جلاسكو.

 

جاء ذلك خلال تصريحاته عبر شاشة "سكاي نيوزعربي".