عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

السيسي يودع بايدن بعد مشاركته في قمة المناخ (شاهد)

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي

 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوديع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك بعد زيارته لشرم الشيح للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ.

 

 اقرأ أيضًا..  بايدن يصل شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ (فيديو)

 

 نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فيديو لحظة قيام الرئيس السيسي، بتوديع نظيره الأمريكي، بمطار شرم الشيخ، مساء أمس الجمعة، وذلك بعد إلقاء كلمته في قمة المناخ COP27، وإعلانه مبادرة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدعم التحول الأخضر في مصر.

 

 وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن مبادرة تحول مصر إلى الطاقة الخضراء مقدمة من الولايات المتحدة والاتحاد والأوروبي ‏وألمانيا، معلنًا الدعم الجديد بقيمة 500 مليون دولار للتكيف المناخي في مصر.

    

 وتابع: ‏‏"سنقاتل لرؤية أهدافنا المناخية ممولة بالكامل"، لافتًا أنه سيكون هناك دعمًا لأنظمة الإنذار المبكر في أفريقيا، لتعزيز الأمن الغذائي ودعم مركز تدريب ‏جديد في مصر للانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة في جميع أنحاء القارة.

 

 وتابع أن بلاده تقدم 150 مليون دولار لدعم الدول الأفريقية في مواجهة تحديات التغير المناخي، لافتًا أن الولايات المتحدة تستثمر أكثر من 20 مليون دولار للتقليل من انبعاثات غاز الميثان.

 

 وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة تتعاون مع الاتحاد الأوروبي و100 دولة أخرى لمواجهة تغير المناخ وانبعاثات الغازات، مؤكدًا أن بلاده تتعامل مع موضوع المناخ كملف عاجل، لافتًا أن الحفاظ على المناخ مهم لأمن البشرية واستقرار الاقتصاد.

 

 وتابع: "ملتزمون بمكافحة تغير المناخ وتوفير موارد الطاقة المتجددة"، لافتًا إلى أن أفريقيا أكثر القارات تضررًا من التغيرات المناخية، قائلًا: "القرن الأفريقي يعانى من الجفاف منذ 4 سنوات ماضية"، موضحًا أن حوالى مليون و300 ألف شخص هاجروا بسبب الفيضانات أيضًا.

 

 وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ، اليوم، أن الولايات المتحدة تحرص على استمرار الحوار مع

مصر، وتتطلع إلى مشاركة بناءة في «COP27»، لافتًا إلى أن "مصر تلعب دورًا أساسيًا في مواجهة التحديات العالمية، ولدينا شراكة قوية معها".

 

 وتابع بايدن: "بالنسبة للأزمة الروسية الأوكرانية، ناقشناها من قبل كيف يمكن التغلب على المشكلات، ونستمر في هذا الحوار فيما بيننا، وشكرًا للغاية على استضافتنا".

 

 السيسي: "مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان"

 

 قال الرئيس السيسي إن  مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان، ثم مبادرة للحوار الوطني في إبريل من هذا العام، ويوجد لجنة للعفو الرئاسي عن السجناء تتابع القضايا المختلفة.

 

 وأضاف أن العلاقات الاستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لم تتغير منذ 40 عامًا، مرحبًا بزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مصر.

 

 وتابع أنه التقى رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وتحدثا معًا حول موضوعات مختلفة وهذا كان أمرًا جيدًا جدًا لتوطيد العلاقات الثنائية، مؤكدًا أن مصر وأمريكا توجههم واحد في كل قضايا المنطقة.

 

 وكان الرئيس السيسي قد طالب في افتتاح الشق الرئاسي من المؤتمر بوقف الحرب في أوكرانيا، لافتًا أن تداعياتها السلبية تعاني منها دول العالم.

 

 ووصل بايدن، الجمعة، إلى شرم الشيخ في رحلة قصيرة للمشاركة في مؤتمر المناخ بمصر.

 

 

 أمريكا تدعم مصر بـ500 مليون دولار للتحول للطاقة الخضراء.. شاهد.