عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تغيرات المناخ تأكل 30% من إنتاج العالم للقمح والأرز .. فيديو

القمح
القمح

 أوضح دكتور نادر نور الدين، أستاذ الزراعة والموارد المائية، أن التغيرات المناخية تؤثر بشكل كبير فى القطاع الزراعي، لأنه معرض للطقس سواء في شمس النهار أو برودة الليل.

 

 

 أضاف نور الدين أن 83% من زراعات العالم تعتمد على الأمطار، وبذلك ستتأثر نتيجة نوبات الجفاف، وفيضانات الأنهار أو قلة مياهها، فالمياه هى أساس الزراعة والحرارة أيضًا، ومع ارتفاع درجة الحرارة في الشرق الأوسط ثلاث درجات ونصف، يصبح الشرق الأوسط أكثر منطقة متأثرة بتبعيات التغيرات المناخية.

 

 وأكد أنه مع ارتفاع درجات الحرارة يحدث تبخير للمياه، ومصر تعتمد على 80% من المياه في الزراعة، مضيفًا أن ارتفاع درجة الحرارة وسرعة الرياح يؤثر فى المحصول، كما رُصد أن الثلاث حبوب الرئيسة وهى القمح والأرز والذرة سيحدث لهم تراجع بنسب تتراوح من 10 إلى 30%، ومع تزايد عدد السكان أقرت الأمم المتحدة وجوب زيادة إنتاج غذاء العالم سنة 2050 بنسبة 60%.

 

 وذكر أن مع كل هذه التنبؤات سيتم عمل بحوث علمية زراعية للوصول إلى محاصيل جديدة أكثر تحملًا للحرارة وأقل استهلاكًا للمياه، وتتحمل العطش عند غياب الأمطار.

 

 وأكد أن الزراعة في مصر تعتمد على الري، لكن المناخ الصحراوي هو المسيطر وسيشع حرارة أكثر على الحقول نتيجة الحرارة المرتفعة، وذلك سيؤثر فى المحاصيل الصيفية مثل الذرة، والمحاصيل الشتوية التى تفضل البرودة مثل القمح والكمثرى والخوخ، وهذه المحاصيل لها ساعات برودة لا بد أن تستكملها، ومع دخول الصيف باكرًا لا تستكمل ساعات البرودة وسيقل المحصول نتيجة هذه التأثيرات.

 

 جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي"، المذاع على قناو "المحور"، اليوم الخميس.