رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعر الصرف المرن يعزز الاستثمار ويمنع السوق السوداء

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

 أكد الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن صندوق النقد  الدولي والبنك الدولي، لا يتعاملان مع دولة إلا إذا كان لديه جدارة مالية وائتمانية، قائلًا: "ميقدرش يسلف فلوس لأي حد، دي مؤسسة دولية ولها اسمها وآلياتها ومراجعتها، لما يتعامل مع دولة يكون وفق معايير محددة".

 

اقرأ أيضًا.. اتفاق مع صندوق النقد الدولي يتماشى مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي في مصر

 

 وأضاف الدكتور عمرو صالح، أن هناك خلخلة وهيكلة حدثت للاقتصاد المصري خلال الأربعة أشهر الماضية، لحقتها ثورة في السياسة المالية والنقدية في مصر، متابعًا أن سعر الصرف المرن مقابل الدولار فكرة رائعة وممتازة، ويساعد في تنوع العملات الدولية لدينا، بالإضافة إلى أنه سعر صرف حر يمنع وجود السوق السوداء ويعزز الاستثمار وتحويلات المصريين في الخارج.

 

 وعلق على توصل مصر لاتفاق فعلي مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، قائلًا: "إن

إجراءات الحكومة وتوقيع مصر اتفاق مع صندوق النقد شهادة دولية جديدة تدعم الاقتصاد المصري"، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعزز الثقة الاستثمارية الدولية تجاه الاقتصاد المصري، متابعًا أن مصر لها تاريخ طويل من التعامل مع المؤسسات الدولية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي .

 

 وأوضح أن محفظة مصر المالية لدى صندوق النقد الدولي خلال 2011 كانت 3 مليارات دولار، وصلت إلى 23 مليار دولار الآن، ما يثبت أن مصر لديها ملاءة مالية وثقة في السياسات المالية والنقدية وجدارة مالية، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز.

 

شاهد الفيديو