رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القلب يصدأ كالحديد .. وقلة الذكر تعلم القسوة

الشيخ رمضان عبدالمعز
الشيخ رمضان عبدالمعز

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن البعض يشتكي من أنه على قدر من الإيمان، لكنه يعاني في حياته من أمور كثيرة، مردفًا: "الناس بتسأل لماذ لا يجدوا صدى لإيمانهم وعبادتهم، فالمؤمن من الله عليه بصلاح البال، لكن لم ينل البعض هذه المنحة الآن".

 

اقرأ أيضًا.. قراءة القرآن تثبت الإيمان في القلب.. فيديو

 

وأكد أن الشيطان دائمًا ما يوسوس في عقول المؤمنين ليجعلهم يتراجعون عن عبادتهم وإيمانهم، مضيفًا:"الشيطان دائمًا يلعب بعقول الناس عن طريق إن ليه نعبد ربنا طالما لا يوجد استجابة للدعاء".

 

وأضاف عبدالمعز، أن الله سبحانه وتعالى لا يضيع عمل المؤمن من ذكر أو أنثى، الله سبحانه وتعالى يسمع للمؤمن ذو القلب الحي الذي به حياة، لافتًا إلى أن كثرة الكلام دون ذكر الله يقسي قلب المؤمن، ولهذا لا يستطيع من يمتلك قلب قاسٍ الشعور بلذة الطاعة والعبادة، فالإيمان ما يوجد بالقلب.

 

ونوه إلى أن القلب يصدأ كما يصدأ الحديد، لافتًا إلى أن القلب يصدأ بالغفلة والذنب، ربنا بيقول لنا: "ولا تكن من الغافلين"، مواصلًا:

"الغافلون عن ذكر الله، والذنوب، كل ما يعمل الإنسان ذنب يوضع نقطة سوداء فى قلبه، لو استغفر تتشال، لو لم يستغفر وعمل ذنب تانى تطلع جنبها نقطة سوداء حتى يصدأ القلب كله، وبعدها والعياذ بالله يحصل له ران وده اللى ذكره ربنا فى القرآن الكريم"، مستشهدًا بقول الله سبحانه وتعالى: "كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ".

 

واستكمل عبدالمعز: "اللى صدأ وعليه ران ابعد الناس عن ربنا ومحجوب عن ربنا، والحل لجلاء القلب عليك بالاستغفار والذكر، وابعد عن الذنوب لأنها تسود القلب".

جاء ذلك خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين.

 

 

 

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــا