عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصر أكتوبر.. السادات كان جزءًا من خطة الخداع الاستراتيجي في الحرب

محمد أنور السادات
محمد أنور السادات

تحتفل مصر بالذكرى رقم 49 على نصر أكتوبر عام 1973، وهو يوم العزة والكرامة لجميع المصريين، إذ تمكن الجيش المصري من كسر غرور الكيان الإسرائيلي وتكبيده خسائر فادحة لا ينساها بمرور الزمن، واسترجاع أراضي سيناء كاملة بجهود ودم أبناء مصر الأبطال المخلصين وأبناء القوات المسلحة المصرية الذين سطروا ملاحم لا تنسي وبطولات ينحني لها التاريخ احترامًا، وتدرس في جميع المعاهد والكليات العسكرية على مستوى العالم.

 

اقرأ أيضًا.. السيسي: حرب أكتوبر المجيدة نقطة تحول في تاريخنا المعاصر

 

وبدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 م الموافق 10 رمضان 1393 هـ بتنسيق هجومين مفاجئين ومتزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة، وقد ساهمت في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي.

 

 

وأكد اللواء نصر سالم مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن أهم  ما في الخداع أن يتم المفاجئة، لأن تحقيق المفاجئة يعني تسيد الموقف، وسيكون تصرف العدو مجرد رد فعل، وبالتالي يتم ضمان ما نسبته يفوق 50% من تحقيق النصر، مستطردا:"للمفاجأة 4 عناصر معروفة على مر التاريخ، الهجوم على العدو في توقيت غير متوقع من وجهة نظره ومكان غير متوقع، وسلاح غير متوقع، وأسلوب غير متوقع، أي أننا نتحدث عن مربع المفاجأة".

 

 

وتابع:"في حرب أكتوبر ماذا فعلت مصر؟

كشفنا كل الأوراق، وقلنا إننا سنهاجم في اليوم الفولاني، وأصبح العدو يرى قواتنا وكان يطلع على أساليب التدريب، لكننا أضفنا ضلعا خامسا إلى مربع المفاجأة، وهو إخفاء النوايا، وهذا هو الخداع الحقيقي".

 

 

وواصل سالم  أن الرئيس الراحل محمد انور السادات دخّل نفسه في خطة الخداع الاستراتيجي، ورضي على نفسه أن يقال إنه رجل مهزوز، معقبا:" مدة 3 سنوات تمّ رفع درجة استعداد القوات، وكان العدو يقوم بعمل التعبئة، وكنا نتراجع في اللحظات الأخيرة، وفي العام الثاني تم عمل نفس التعبئة، فاستعد العدو، ولكن في العام الثالث لم يرد العدو على التعبئة، وبدأت قواتنا في الهجوم".

 

وأكمل أنه جرى استخدام أساليب غير نمطية أو متوقعة بالمرة، حيث زعم العدو أن خط بارليف في حاجة إلى قنبلة نووية لتدميره، لكن خراطيم المياه المصرية دمرته.

 

 

جاء ذلك خلال تصريحاته عبر فضائية "القناة الأولى".