رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فيضانات جارفة تضرب إيطاليا (شاهد)

ميديا

السبت, 01 أكتوبر 2022 14:56
فيضانات جارفة تضرب إيطاليا (شاهد)إيطالية تصرخ بعد فيضانات جارفة في مدينتها
كتب - أحمد فايق

 ضربت كوارث طبيعية عددًا من الدول حول العالم، خلال الأشهر الماضية، إذ تعرضت ايطاليا وباكستان وأمريكا لفيضانات عارمة تسببت في خراب بعض المناطق.

 

 

اقرأ أيضًا.. بايدن يصف إعصار إيان بالأسوأ في تاريخ فلوريدا

 

 

وأوضحت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أضرارًا جسيمة، للفيضانات وتأثر الأشخاص بها وذعرهم من خطورتها .

 

وظهرت امرأة إيطالية تصرخ بصوت عالٍ أثناء وقوفها في الشارع أثناء الفيضان.

 

وفي ذات السايق، ضرب إعصار "إيان" ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، بعد تراجع حدته نسبيا ليصبح "إعصارا ما بعد المداري سريع الدوران" وما زال محملاً برياح مدمرة وموجات من العواصف العنيفة، وبعد أن قتل 45 شخصا على الأقل في ولاية فلوريدا.

 

واتجه الإعصار نحو مدينة جورج تاون بولاية ساوث كارولينا بسرعة رياح بلغت 70 ميلا في الساعة في مسارها الداخلي بالولاية.

 

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أنه رغم تراجع حدة الإعصار نسبيا، لكن الخطر لا يزل قائما، فهناك موجات متوقعة من العواصف الحادة والفيضانات والرياح العاتية.

 

كما صدرت تحذيرات من المسئولين في ساوث كارولينا للمواطنين بالبقاء في منازلهم لعدم التعرض لتداعيات الإعصار في الشوارع في ظل تقارير بشأن الدمار في الممتلكات وانقطاعات في التيار الكهربائي وبلاغات لطلب الإنقاذ من المياه القادمة من البحر أو الأمطار، خصوصًا في المناطق الساحلية ليصل منسوب المياه المتوقع أحيانا إلى 12 بوصة.

 

ضرب إعصار إيان، ولاية فلوريدا الأمريكية، وتسبب في أضرار واسعة النطاق ودمر مباني وأغرق شوارع عديدة،  قبل أن يمضي طريقه في الساعات المبكرة من صباح اليوم الجمعة، نحو ولاية ساوث كارولينا، وحاصرت مياه الفيضانات، آلاف الأسر في ولاية فلوريدا الأمريكية، بسبب إعصار إيان.

 

واستعاد "إيان" قوته كإعصار هائل فوق المحيط الأطلسي ليلة أمس، وذلك بعد ساعات من اجتياح شبه جزيرة فلوريدا كعاصفة استوائية من الفئة الرابعة، بينما رجح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن يضرب الإعصار ولاية "ساوث كارولينا" كإعصار من الفئة الأولى خلال الساعات القليلة المقبلة؛ إذ وصلت سرعة رياحه إلى 80 ميلًا في الساعة (129 كم / ساعة).

 

وظهر الدمار الذي لحق بفلوريدا بعد يوم واحد من وصول إيان كعاصفة مدمرة من الفئة الرابعة، وكان أحد أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق، إذ غمر

المنازل المُطلة على سواحل الولاية وقطع الطرق ودمر رصيفًا تاريخيًا على الواجهة البحرية وتسبب في انقطاع الكهرباء عن 2.67 مليون منزل وشركة في فلوريدا، أي ما يقرب من ربع عملاء مرافق الكهرباء في الولاية.

 

ولقي 4 أشخاص مصرعهم في فلوريدا من جراء الإعصار، وقالت دانا سوزا عمدة مدينة "سانيبل" في وقت متأخر من يوم أمس الخميس إن من بينهم اثنان من سكان جزيرة سانيبل المتضررةبشدة والواقعة على طول الساحل الغربي لفلوريدا. ووردت أنباء عن مصرع ثلاثة أشخاص آخرين في كوبا بعد أن اجتاح الإعصار أراضيها يوم الثلاثاء الماضي.

 

 من جانبه، قال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إن 700 عملية إنقاذ على الأقل، معظمها عن طريق الجو، قد أجريت حتى الآن وشارك فيها خفر السواحل الأمريكي والحرس الوطني وفرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية.

 

فلوريدا منطقة منكوبة بسبب إعصار "إيان" 

 

في الوقت نفسه، تمركزت قوات الحرس الوطني في "ساوث كارولينا" منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لتقديم المساعدة، بما في ذلك الاستعداد لعمليات إنقاذ في المياه.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن يوم أمس الخميس، ولاية فلوريدا، منطقة منكوبة بسبب إعصار "إيان" المدمر قبل أن تنخفض قوته قليلًا إلى عاصفة استوائية.

 

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إن "إدارة بايدن ملتزمة تماما بتقديم الدعم الفيدرالي لولاية فلوريدا، التي ضربها إعصار إيان"، داعية المواطنين إلى ضرورة الإجلاء لتجنب الأذى.

 

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الجمعة.