رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سمكة قرش تسبح في شوارع فلويدا بسبب إعصار إيان (شاهد)

سمكة قرش تسبح في
سمكة قرش تسبح في شوارع فلوريدا

ضرب إعصار "إيان" سواحل فلوريدا بسرعة 235 كلم – الساعة، وذلك بعد بإعلان خبراء هيئة أرصاد فى الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، وصول الإعصار إلى سواحل الولاية بما قد يُنذر بحدوث فيضانات ورياح عاتية خلال الساعات المقبلة.

 

اقرأ أيضًا: (تفاصيل) تراجع إعصار شاهين إلى عاصفة مدارية بعد دخوله اليابسة

 

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو ترصد الآثار الناتجة المدمرة للإعصار «إيان»، ومنها رصد لسمكة قرش في أحد شوارع فلوريدا، والتي كانت تسبح في المياه التي اجتاحت شوارع مدينة فورت مايرز في فلوريدا.

 

وقالت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية أن سكان فلوريدا سارعوا بدورهم إلى الصعود لمنازلهم وإخفاء ممتلكاتهم الثمينة في الطوابق العليا للفرار من الإعصار القادم، الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء كوبا في الساعات الماضية وترك 11 مليون شخص بدون كهرباء بالجزيرة الواقعة في خليج المكسيك.

 

وأضافت الوكالة أن أكثر من 2.5 مليون من سكان فلوريدا أُمروا بالإجلاء تحسبًا للإعصار الهائل الذي قد يُصاحبه العواصف والرياح العاتية وأمطار الفيضانات التي تغذيها المياه الدافئة قبالة ساحل خليج المكسيك، بعدما اجتاح منطقة زراعة التبغ الثمينة في غرب كوبا كعاصفة من الفئة 3 على مدار يوم أمس.

 

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن يصبح "إيان" إعصارًا كارثيًا من الفئة الرابعة بسبب رياح تصل سرعتها إلى 130 ميلاً في الساعة (209 كم / ساعة) قبل أن يهبط على الساحل الجنوبي الغربي لفلوريدا بعد ظهر اليوم الأربعاء. فيما قال حاكم الولاية رون ديسانتيس في ساراسوتا، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها 57 ألف نسمة وتقع في قلب المسار المتوقع للعاصفة:" إنها عاصفة كبيرة سوف تتسبب في تدفق الكثير من المياه عند دخولها. وحذر في مؤتمر صحفي من أن "هذا النوع من العواصف قد يهدد الحياة".

 

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارته بتقديم المساعدات الفيدرالية الطارئة لولاية فلوريدا لمواجهة الإعصار. بينما قال المركز الوطني للأعاصير في ميامي في وقت مبكر من صباح اليوم إن العاصفة تتحرك بالقرب من الساحل الغربي لفلوريدا بسرعة رياح قصوى تبلغ حوالي 120 ميلاً في الساعة (193 كم / ساعة).

 

وقال خبراء الأرصاد إن العاصفة

قد تصل إلى 12 قدما (3.6 متر) إذا بلغت ذروتها عند ارتفاع المد، وقد

يمكن أن يصل هطول الأمطار بالقرب من منطقة سقوط اليابسة إلى 18 بوصة (46 سم). واستعدادًا للإعصار، أمرت السلطات بإغلاق المطارات في مدن تامبا و سانت بيترسبرج وكي ويست، فضلا عن إغلاق مدن ملاهي "ديزني وورلد" وسي وورلد في أورلاندو. ودعت شركة Florida Power and Light للكهرباء جميع سكان فلوريدا للاستعداد لأيام بدون كهرباء. وكإجراء احترازي، تم إجلاء مئات السكان من عدة دور لرعاية المسنين في منطقة تامبا، حيث بدأت المستشفيات أيضًا في نقل بعض المرضى.

 

وكان الرئيسُ الأمريكي جوزيف بايدن، قد أعلن حالةَ الطوارئ في ولاية فلوريدا بسبب إعصار إيان، وأمر بزيادة المساعدة الفيدرالية وجميع الموارد المتاحة استعدادًا للتأثيرات المحتملة، ولدعم جهود الاستجابة والتعافي في أعقاب الإعصار.

 

وأوضحَ البيتُ الأبيضُ-في بيان صحفي اليوم-أن الرئيس الأمريكي وجَّه وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية FEMA بالتنسيق عبر الحكومة الفيدرالية لدعم الاستعدادات الحكومية والمحلية لمواجهة الإعصار.

 

ووجه الرئيس الأمريكي، رؤساء الوكالات الفيدرالية عبر الحكومة لزيادة جميع الموارد المتاحة للمنطقة استعدادًا للتأثيرات المحتملة مع اقتراب إعصار إيان من فلوريدا ولدعم جهود الاستجابة والتعافي في أعقاب العاصفة.

 

وذكر بيان على موقع البيت الأبيض الإلكتروني الأربعاء، أن باين أجرى أمس مكالمات مع حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، وعمد المدن في فلوريدا لمناقشة الاستعدادات للآثار المحتملة من إعصار إيان.

 

جاء ذلك خلال مقطع فيديو عرضته فضائية "الغد".