رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويتيون ينتخبون أعضاء مجلس الأمة الجديد (شاهد)

انتخابات مجلس الأمة
انتخابات مجلس الأمة الكويتي

 انطلقت صباح اليوم انتخابات مجلس الأمة الـ18 في الكويت، حيث بدأ الناخبون المُسجّلون بالتوافد إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائبًا عبر الاقتراع السري المباشر.

 

اقرأ أيضًا.. الكويت: إحباط مُؤامرة خطيرة تستهدف الأمن القومي في البلاد

 

 توجه الكويتيون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائبًا لمجلس الأمة (البرلمان) من بين 305 مرشحين، بينهم 22 امرأة، وسط حالة من التفاؤل بمرحلة جديدة بعد نحو عامين من الصراع بين البرلمان السابق والحكومات المتعاقبة.

 

ويتمتع البرلمان الكويتي بسلطات واسعة مقارنة بالمؤسسات المماثلة في دول الخليج، ويشمل ذلك سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الحكومة والوزراء، والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

 

 

وقال المستشار خالد العثمان، رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة ثانوية يوسف بن عيسى، المخصصة للنساء في منطقة ضاحية عبدالله السالم القريبة من العاصمة إن العملية الانتخابية بدأت الساعة الثامنة "وكان الحضور بسيط نسبيًا" لكنه توقع تزايد الحضور أكثر وأكثر خلال الساعات المقبلة.

 

 وقال العثمان لرويترز "العملية تسير بكل أريحية وسلاسة وليس هناك أي عقبة بالمرة والكل متعاون سواء رجال الشرطة أو المندوبين أو الوكلاء".

 

 وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاة ووفقًا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً.

 

 

وتشارك في الانتخابات شخصيات معارضة وتيارات سياسية قاطعت الاقتراع منذ عقد، متّهمة السلطات التنفيذية بالتأثير على عمل البرلمان.

 

ويأتي قرار تحديد موعد الانتخابات البرلمانية بعد أسابيع من مرسوم أصدره ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح في 2 آب/أغسطس الماضي، بحل مجلس الأمة بهدف "تصحيح المشهد السياسي".

 

وسيتم الاقتراع بالبطاقة المدنية لأول

مرة في تاريخ الكويت، وستجري عملية الاقتراع وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، إذ يتجاوز عدد الناخبين فيها 795 ألفًا، ومن المنتظر إعلان النتائج رسميًا غدًا الجمعة.

 

 

 

ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير العدل جمال الجلاوي قوله إن "العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي وكل الإجراءات التي تم اتخاذها أتت بنتائجها المرجوة"، متوقعا أن تكون نسب المشاركة في الاقتراع "قياسية".

 

وبدأ رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح جولة تفقدية صباح يوم الخميس على الدوائر الانتخابية بداية من محافظة الجهراء في الدائرة الرابعة لمتابعة سير العملية.

 

وفي منطقة الشامية قرب العاصمة كانت تسير عملية الاقتراع بشكل هادئ في ساعات الصباح الأولى من يوم الخميس ووقف الناخبون أمام اللجان في مدرسة الشامية المشتركة المخصصة للرجال في طوابير صغيرة، بينما كان رجال الشرطة وقوات الأمن والمرور ينظمون عملية الدخول والخروج للناخبين والصحفيين.

 

 ووفرت جمعية الهلال الأحمر مقاعد متحركة لكبار السن وغير القادرين على الحركة، بينما تم وضع قوائم بأسماء الناخبين مرتبة أبجديا أمام كل لجنة.

 

جاء ذلك خلال مقطع فيديو عرضته فضائية "الغد" .