عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تحياتنا للأصدقاء في النجوم.. رسالة سفينة نوح لسكان الفضاء

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي

43 سنة مضت على هذه اللحظة، حيث قرر البشر إرسال سفراء إلى سكان الفضاء إن وجدوا، فاختاروا التوأم فوياجر لهذه المهمة، فتم تجهيز المسبارين الفضائين بأكثر وسائل التكنولوجيا تطورا حينها.

 

اقرأ أيضًا..ظهور المشترى في أقرب مسافة من الأرض منذ 59 عامًا الليلة.. فيديو

 

حمل رسائل للفضائين

كان الهدف من الرحلة هو الوصول إلى كواكب بعيدة من مجموعتنا الشمسية، لأن بعض العلماء كانوا يشككون في وجود عوالم وكائنات أخرى للفضاء، فاقترح أحدهم وضع قرص من الهولوجرام من النحاس وطلائه بالذهب لمقاومة الصدأ في الرحلة التي قد تمتد لأكثر من أربعين ألف سنه.

كما تم تزويد القرص بصور ومعلومات وأصوات تحمل رسائل لسكان الفضاء المحتملين، من خلال تقنيات صمم بها القرص، تجعله يرسل رسائل ترحيبية وأغاني من سكان الأرض لسكان الفضاء بأكثر من 55 ولغة منها اللغة العربية ومن ضمن الرسائل "تحياتنا للأصدقاء في النجوم، يا ليت يجمعنا الزمان".

 

إرسال صور للفضائين

وضع العلماء شفرة على القرص يمكن من خلالها أن يطلع سكان الفضاء على حوالي 116 صورة، والتي تم انتقائها بعناية فائقة على أن لا تتضمن صور

للحروب والفقر والأمراض.

 

ويمكن للفضائيين المحتملين أن يشاهدوا صور للأرض والكواكب والمجموعة الشمسية والحمض النووي وجسم الإنسان ومراحل تكوين البشر من النطفة حتى الولادة.

دخول الأخوين للمنطقة البينجمية

الأخوين فوياجر غادرا مجموعتنا الشمسية بفارق 6 أعوام بين الأول والثاني، بعد أن قطعا أكثر من 21 مليار كم ، وهو ما يعادل 19 ساعة ضوئية فقط، ودخل الأخوين المنطقة البينجمية التي كان يحلم البشر للوصول إلى عوالمها.

ومع استمرار المحرك النووي في العمل حتى عام 2025 يعتقد العلماء أننا قادرون على تلقي إشارة فوياجر قبل أن يسبح للفضاء إلى ما لا نهاية، لعل كائنات أخرى في عوالم أخرى تلتقى رسائل البشرية وتعرف وجودنا، هذا بالطبع وإن كان هناك وجود فعلي لهذه الكائنات.