رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

شكري: يجب تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الأزمات الدولية

ميديا

السبت, 24 سبتمبر 2022 21:34
شكري: يجب تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الأزمات الدوليةسامح شكري
كتبت - أمل البرغوتي

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن  الأزمة الأوكرانية الروسية فاقمت من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم، مضيفًا أن أزمة الأمن الغذائي نتيجة للفشل في تحقيق التنمية المستدامة وأزمات اقتصادية.

اقرأ ايضًا.. سامح شكري يبحث الأزمة الأوكرانية مع وزراء خارجية مجموعة الاتصال العربية

 

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، ضرورة تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الأزمات الدولية التي تواجه العالم، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي لضمان حقوق كل الأطراف.

 

وتابع: "ندعم إنجاز الإطار الدستوري لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن، كما نتمسك بخروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وحل الميليشيات"، جاء ذلك خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل قليل، اذاعت سكاي نيوز العربية لقطات منها.

 

وشارك وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع مجموعة الاتصال الوزارية العربية المعنية بالأزمة في أوكرانيا بحضور أمين عام جامعة الدول العربية ووزير خارجية روسيا، وذلك في إطار بذل مساعي الوساطة العربية

لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

 

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أوضح أن الوزير شكري تناول التحديات الناتجة عن الأزمة في أوكرانيا، والتي تمتد آثارها إلى دول المنطقة فيما يخص الأمن الغذائي وارتفاع أسعار الطاقة، وزيادة الأعباء الاقتصادية، مشددا ضرورة وضع تصور لمواجهة تلك التحديات.

 

وأضاف أبو زيد بأن وزير الخارجية الروسي " لافروف" رحب بجهود مجموعة الاتصال العربية لمحاولة تسوية الأزمة.

 

ومن جانبه، أكد الوزير شكرى على كامل الاستعداد لقيام مجموعة الاتصال العربية بجهود للوساطة بين الجانبين الروسي والأوكراني، وأهمية تخطي الأزمة الحالية من خلال الحوار وإجراءات بناء الثقة والطرق الدبلوماسية