رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاجتهاد ضرورة العصر بسبب فتوى غير المختصين (شاهد)

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

 أكد الدكتور، محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الاجتهاد أصبح ضرورة العصر بعد أن عانى العالم من الفتاوى الشاذة من غير المتخصصين، المؤهلين وتجرأهم على الإفتاء والذهاب إلى أقصى الطرف تشددًا وتطرفًا.

 اقرأ أيضًا.. انطلاق فعاليات المؤتمر الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية اليوم

 

 وقال جمعة إن الإسلام فتح باب الاجتهاد والتجديد واسعًا، وأن هذا التجديد لا يحدث إلا بالاجتهاد، لافتًا إلى أن هناك   حاجة مسة لإرساء وترسيخ وبيان قواعد الاجتهاد وضوابطه وخصوصًا الاجتهاد الجماعي في القضايا التي لا يمكن البناء فيها على الأقوال الفردية.

 

 وواصل إن مؤتمر اليوم هو نفير علمي لبحث قضايا الواقع ومواجهة مشكلاته وتحدياته، وهدفنا هو محاربة التطرف   بأنواعه وكل أشكاله، لأن من فقه في دين الله يجب عليه أن يُعلم ويتعلم من أجل دينه وخدمة أوطانه.

 

 وأشار وزير الأوقاف، أن تجديد الدين لا يكون إلا بالاجتهاد، فباب الاجتهاد مفتوح أمام الجميع إلى يوم القيامة، ونحن   في فترة فارقة في تاريخ بلادنا تحتاج إلى تكاتف الجميع ولكن بضوابط الشرع لنواجه كل من يدعى الاجتهاد بلا علم،   وأن المتخصص المؤهل أن اجتهد فأخطأ له أجر وأن أصاب له أجران، أما غير المتخصصين فعليه وزر أن أصاب أو أخطأ لأنه ترك باب ليس له فيه شيء.

 

 ينطلق مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين بعنوان: (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه).

 

 ويستمر المؤتمر لمدة يومين بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكِّر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا من خلال خمسة محاور هي:

المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر.

 

المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه.

 

المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم.

 

المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها.

 

المحور الخامس: نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.

 

 وأعلنت الأوقاف عن برنامج افتتاح جلسات المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية (الاجتهاد ضرورة العصر: صوره..

ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه)، الذي سيُعقد في القاهرة في الفترة من 24 - 25 سبتمبر 2022م، بمشاركة أكثر من مائتَي وزير ومفتٍ وعالِم ومفكر وإعلامي، من (54) دولة يشاركون في أعمال المؤتمر، ويناقشون (41) بحثًا.