رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أسباب ارتفاع أسعار الدواء (فيديو)

ميديا

الجمعة, 23 سبتمبر 2022 00:34
أسباب ارتفاع أسعار الدواء (فيديو)الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
كتب- مصطفى نجيب

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، سبب زيادة أسعار الدواء، مؤكدًا أن التحريك جاء نتيجة المشكلات العالمية وتغير سعر العملة.

اقرأ أيضًا.. أمريكا في الصدارة.. العالم يُسجّل حصيلة مُرعبة لحالات كورونا

وأضاف أن جزءًا كبيرًا من مكونات الدواء مستورد من الخارج، مع مكونات أخرى، وتنتج علبة الدواء من 17 إلى 18 بند يحددون في النهاية سعر الدواء، موضحا ان التحرك في سعر الدواء يتم بحكمة شديدة لعدم تأثر المواطن به.

وأكد استمرار متابعة الوضع الوبائي، والاهتمام بخريطة الأمراض الوبائية في العالم، ومدى انتشارها، ومدى احتمال تأثر مصر بها.

وأضاف تاج الدين، أنه ما يزال الاهتمام كبيرا بملف جائحة كورونا لأن منظمة الصحة العالمية لم تعلن حتى الآن أنها انتهت، إذ أنه رغم انخفاض المصابين، إلا أن الإصابات مستمرة وتشكل خطورة. 

كورونا لم ينتهِ

العالم اليوم أفضل من أي وقت مضى فيما يتعلق بانتشار جائحة كورونا، إذ انخفضت أعداد الوفيات الأسبوعية ولكن الجائحة لم تنته بعد، وتستمر مصر في اتخاذ الإجراءا الاحترازية اللازمة للحد من انتشار الفيروس.

وفي سياق متصل، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس ادهانوم، أن نهاية وباء كورونا تلوح في الأفق، وإن لم ينته الوباء بعد، مُضيفًا أن عدد الوفيات جراء كورونا تمثل الآن 10 % فقط مما كان عليه الأمر في بداية الوباء.

وأشار ادهانوم، إلى أن ما يصل إلى ثلثي سكان العالم جرى تطعيمهم، بينهم حوالي ثلاثة أرباع العمال

الصحيين وكبار السن.

وأوضح تادروس، أن معظم بلدان العالم رفعت القيود تقريبا إلا أن وجود 10 آلاف حالة وفاة أسبوعيا هو عدد كبير للغاية، ويمكن منعه.

وذكر أنه ما زال هناك فجوة كبيرة في التطعيم إذ أن 19 % فقط من سكان البلدان منخفضة الدخل هم من حصلوا على اللقاح، معتبرا أن الطريق للنهاية لا يزال بعيدا حتى يضع العالم الوباء خلفه.

وشدد على أن هناك العديد من العقبات التى يمكن أن تؤدي إلى التعثر، بما يستلزم أن يظل الحذر، وأن يستمر استخدام كل شخص للأدوات البسيطة الموجودة للوقاية ليظل فى أمان.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية على اتصال مع شركة "فايزر"؛ للحصول على مضادات الفيروسات لإيصالها إلى البلدان المحتاجة، مشيرا إلى أن المنظمة تعمل حتى يمكن لكل شخص في العالم الوصول إلى لقاحات واختبارات وعلاجات فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر"، المذاع على قناة "ام بي سي"، مساء الخميس.

أهم الاخبار