رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تثبيت سعر الفائدة ينقذ المصنعين من زيادة التكاليف الإنتاجية (فيديو)

البنك المركزي
البنك المركزي

قررت البنك المركزي فى اجتماعه، اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 11.25% و12.25% و11.75%، على الترتيب.

اقرأ أيضًا.. بعد تثبيت الفائدة..المركزي يكشف أسباب

وقالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن قرار البنك المركزي، اليوم الخميس، بتثبيت أسعار الفائدة ذكي جدا، وذلك يعني أنه يساند مساندة شديدة للقطاعات الاقتصادية والإنتاج، والصناعة، لعدم زيادة التكاليف الإنتاجية على المنتجين.   

وأضافت الدماطي، أن زيادة الفائدة لها انعكاس سلبي على الموازنة العامة للدولة، وزيادة 1% في الفائدة تحدث زيادة في عجز الموازنة العامة تصل إلى 30 مليارا، لكنه ليس سببا للتضخم، مؤكدة أن سعر الدولار ثابت حتى الآن بعد قرار التثبيت، مؤكدة أن خلال الفترة المقبلة سنشهد قرارات مهمة.

وتابعت أن قرارات، الاثنين الماضي، بالسماح لدخول العملة بطريقة صحيحة، والسماح بقروض من الشركة الأم للشركات الشقيقة، أدى إلى تيسير العملة.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 11.25% و12.25% و11.75%، على الترتيب، وقرر البنك المركزى المصرى، تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

ورأت لجنة السياسة النقدية أن أسعار العائد الأساسية الحالية مع زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري تتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط وستواصل اللجنة تقييم تأثير قرارتها على توقعات التضخم

وتطورات الاقتصاد الكلي على المدي المتوسطه أخذة في الحسبان أنه لايزال أثر قرارتها السابقة برفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 300 نقطة أساس خلال عام ٢٠٢٢ ينتقل الي الاقتصاد، أما فيما يخص معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي والبالغ 7% (+ ۲ نقطة منوبة) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام ۲۰۲۲، فإنه من المتوقع وبشكل مؤقت ارتفاع معدلات التضخم عنه.

وأكد البنك المركزي التزامه بتحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدي المتوسط و هو شرط أساسي لتحقيق معدلات نمو مستدامة.

وسوف تتابع اللجنة عن كتب كافة التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية ولن تتردد في استخدام كافة أدواتها النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط كما تؤكد اللجنة على أن أسعار العائد الحالية تعتمد بشكل أساسي على معدلات التضخم المتوقعة وليس المعدلات السائدة.

خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مص" المذاع على قناة "أم بي سي مصر".