رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خالد الجندي: توازن المسلم مطلوب بين سماع الموسيقى وقراءة القرآن.. فيديو

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

يعتبر الشيخ خالد الجندي من ضمن علماء الدين المحسوبين على الوسطية في الخطاب، فتصريحاته دائمًا تؤكد على ضرورة التمسك بالدين وبالوطن دون إفراط أو تشدد، مع حرصه دائمًا على مخاطبة الشباب ومحاولة تفتيح العقول نحو التطور ومواكبة العصر والابتعاد عن الجماعات الدينية التي تنتهج مباديء التشدد والتطرف دستورًا لها.

 

اقرأ أيضًا.. النبي موسى قدم أغلى مهر في التاريخ بـ 10 سنوات أشغال شاقة

 

وإكمالًا لمهمته الدينية السمحة، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يهتم بالدراسات النفسية، ولذلك قدمت بحثًا لمؤتمر وزارة الأوقاف المقرر انعقاده الأسبوع المقبل، تحت عنوان "الاجتهاد الفقهي وأثره فى حفظ النفس.. الصحة النفسية نموذجًا"، وهو يناقش مرض العصر.

 

وتابع: "أنا عامل كتاب اسمه دواء السماء، أخذت كل الأمراض النفسية اللي تكلموا عنها الأطباء وقعدت أبحث لها عن علاج عندنا في الكتاب والسنة ولا مفيش، تسمع عن الشخصية النرجسية وخطورتها في العلاقة الزوجية، جميع الحوادث اللي بتسمع عنها، احنا ملناش دعوة بالأمر الطبي، احنا شغلنا يكون بعد الأطباء، دولا عندهم الدواء، وأحنا نبحث على الشفاء في القرآن والسنة".

 

واستكمل: "ازاى الإسلام وفر الصحة النفسية، من خلال إسلام هاديء متزن، تحافظ على ابنك ازاى من كل المظاهر اللي حواليك، أنك تلاقي مسلم متزن يسمع أوبرا وتروح مقرأة، فالتدين لو زاد عن حده أصبح إفراطا".

 

 

وأكمل: "التوازن مطلوب حيث تجد مسلم يسمع موسيقى ويسمع قرآن ويدعي ربنا ويسمع أغاني هادفة ويحضر مقرأة قرآن ويحضر جلسة أوبرا أو يسمع أنشودة دينية،

فالتدين يجب أن يكون وسط دون إفراط أو تشدد".

 

ولفت إلى أنه سيقدم للمؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تحت عنوان: الاجتهاد ضرورة العصر (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، الذي سيعقد بالقاهرة في الفترة من 24 - 25 سبتمبر الجاري، بحث متكامل عن الإمام الشافعي، إمام المراجعة الفقهية، فى مائتي مسألة فقهية غير الشافعى فيها آرائه فيها.

 

وتابع : "الحقيقة الفقهاء الذين ورثنا عنهم هذا العلم، كانوا يراجعون فقهم وهم أحياء وكان لهم الشجاعة على تغيير آرائهم الفقهية ببساطة، دون أن يلومهم أحد".

 

واستكمل الجندى: "تخيل اليوم واقف أمام شيخ تراجع فى الكثير من الفتاوى التى قالها، سيسقط من أعين الناس، وهذه تصرفات الجماعات الإرهابية، بيعملوا ايه يقولك شوف ده بيغير رأيه ده تراجع ده ضعيف وقليل الحيلة، فى حين أن الشيخ يواكب التطور"، جاء ذلك خلال تقديم برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء الأربعاء.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــــــا