رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الصناعة الإماراتي: البنية التحتية للجودة عامل أساسي لنجاح مبادرة اصنع في الإمارات

سلطان الجابر وزير
سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي

قال سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي، إننا حريصون على توفير منظومة تشريعية وقانونية تدعم تطوير القدرات الوطنية في مجال المواصفات والتقييس الذي يعتبر ركيزة أساسية في مسيرة بناء قطاع صناعي وطني متميز وعالي التنافسية.

 

(اقرأ ايضا)

فائض ميزانية الإمارات ترتفع إلى 36.4 مليار درهم

 

وأضاف "الجابر" خلال كلمته في مؤتمر صحفي، أن انعقاد الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس 2022 في أبوظبي، يتماشى مع جهود الوزارة للاستفادة من الخبرات العالمية واستعراض التجارب الناجحة التي حققتها دولة الإمارات في مجال البنية التحتية للجودة، إضافة إلى بناء وتوثيق الشراكات مع مختلف الجهات المحلية والدولية ذات الاختصاص.

 

وأكد أن البنية التحتية للجودة تعتبر عاملاً أساسياً لنجاح مبادرة اصنع في الإمارات، التي تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تشمل تعزيز تنافسية المنتجات الوطنية، وتوسيع آفاق نموها وتطورها محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

وأشار وزير الصناعة والتكنولوجيا الإماراتي، إلى أن التعاون الدولي في مجال التقييس يعزز جودة صناعاتنا الوطنية، بما يلتقي مع أهداف اصنع في الإمارات، ويحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. 

 

جدير بالذكر أن التقييس هو إتباع أسلوب موحد وتطبيق قواعد ثابتة واتخاذ مرجع واحد عند مزاولة نشاط ما ولعل أصح التعاريف التي وضعت له، وأحدثها

في الوقت نفسه، هو التعريف الذي وضعته المنظمة الدولية للتوحيد القياسي.

 

والتقييس بمفهومه العلمي والتكنولوجي الحديث يعني ذلك النظام أو الأسلوب الذي يحقق وضع المواصفات القياسية التي تحدد الخصائص والأبعاد ومعايير الجودة وطرق التشغيل والأداء للسلع والمنتجات مع تبسيط و توحيد أنواعها وأجزائها على قدر الإمكان إقلالا للتعدد الذي لا داعي له وتيسيرا للتبادلية في إنتاج الجملة وقطع الغيار وخفضا للتكاليف.

 

ويشمل التقييس أيضا توحيد الطرق والأساليب التي تتبع عند الفحص والاختبار للتأكد من مطابقة السلع والمنتجات للمواصفات المعتمدة وكذلك المصطلحات والتعاريف والرموز الفنية وأسس الرسم والتعبير و توحيد لغة التفاهم العلمي والفني في مجالات الصناعة و التجارة و العلوم.

 

الإمارات وقطر أكثر الدول العربية اعتمادًا على تكنولوجيا المعلومات 

 

الإمارات تُعلن عن تغيير هيكلي بالتعليم في البلاد