عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاب يتزوج امرأتين بحفل زفاف واحد.. شاهد

شاب يتزوج امرأتين
شاب يتزوج امرأتين بحفل زفاف واحد

يتضمن الزواج في الجزائر، مجموعة عادات وتقاليد، تختلف من منطقة إلى أخرى في جميع مراحل التحضير للزواج، من الخطوبة إلى يوم الزفاف.

اقرأ ايضًا.. مذيعة تصاب بجلطة دماغية على الهواء (شاهد)

 

شهدت الجزائر واقعة غريبة، أثارت ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تزوج شاب من امرأتين في اليوم نفسه، وجمعهما في حفل زفاف واحد.

 

وأظهر مقطع فيديو متداول العروستين وهما ترتديان الفساتين البيضاء، وأثار حفل الزفاف الفريد ردود فعل متباينة عبر السوشيال ميديا.

 

وشكك بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي من صحة واقعة هذا الزواج، متسائلين: كيف رضين بالزواج برجل واحد في نفس اليوم.. إنه الجنون".

 

مراسم الاحتفال

تبدأ الاحتفالات قبل يومين أو ثلاثة من حفل الزفاف، وتضم هذه الاحتفالات ما يلي:

يوم الحمام:

هو الخطوة الأولى من مراسم الاحتفال، ويجب الذهاب فيه إلى الحمام، ويعتقد أن تركه يجلب الحظ السيء للعروس في حياتها الزوجية.

 

يوم حنة الحبيب:

هو اليوم الثاني من الاحتفالات، وهو احتفال خاص بالنساء، تُرسم فيه الحناء على شكل أزهار وزخارف تعني جلب الحظ، ومنع الشيطان، وزيادة الخصوبة، ولا يجب على العروس أن تقوم بالأعمال المنزلية حتى زوال الحناء، وخلال الاحتفال تغني النساء الأغاني التراثية، ويوزّع الشاي، والكعك، وتُرسم الحناء المتبقية على الفتيات العازبات لجلب الحظ لهن.

 

يوم الحنة:

هو اليوم الذي يسبق حفل الزفاف، وترسل العروس فيه في الصباح التصديرة وهي الستائر، والسجاد، والملابس، وغيرها إلى بيتها المستقبلي، وبعد الظهيرة يرسل العريس الهدايا، والحنة إلى عروسته المستقبلية مع نساء العائلة اللواتي يرقصن ويغنين طوال الطريق من بيت العريس إلى بيت العروس، وعند وصولهن إلى بيت العروس يستخدمن خليطاً يتكون من الحنة، والماء، وعصير الليمون لوضعه على أرجل وأيدي العروس، ويقمن بغناء الأغاني التراثيّة الخاصة.

 

يوم الزفاف:

ترتدي العروسة الفستان الأبيض يوم الزفاف كعلامة على النقاء، ويرتدي العريس بدلة أوروبية الطراز، ويرسل بعد الظهيرة نساء العائلة إحضار العروسة إلى قاعة الزفاف، وتستقبلهم والدة العروسة بالتمر، والحليب، وتلقي الورود والشوكولاته عليهنّ، ويقدّم المعازيم الأموال كهدايا

للعروسين.

 

طعام الزفاف

تدل الموائد والأطعمة التي تقدم في الزفاف على كرم الوالدين، وتقدم فيه العديد من أنواع الحلوى؛ كالبقلاوة، والمقروض، أما الغداء فيقدّم فيه الكسكس مع الخضار، واللحوم التي يذبحها الرجال، بالإضافة إلى تقديم الدجاج، والسلطات المتنوعة، وشوربة مصنوعة من صلصلة البندورة، واللحمة.

 

أغرب عادات الزواج في الجزائر

أغرب عادات الزواج في الجزائر تلقب بـ «القارة» نسبة إلى مساحتها الشاسعة وتنوعها في الموروثات الثقافية. إنها الجزائر، حيث وصل التنوع بين أرجائها إلى عادات الأعراس، التي تزخر بالغرائب، خاصة فيما يتعلق بخروج العروس من بيت أهلها إلى عش زوجها.

 

تقوم العروس بمنطقة القبائل (وسط الجزائر) بكسر بيضة عند وصولها باب منزلها الجديد، ويحبذ أن تكون بيضة دجاج الخم البري، ومن بيت العريس. وفي منطقة الهضاب العليا والشاوية (شرق الجزائر)، يلجأ الأخ الأصغر للعروس، إلى إخفاء حذائها، قبيل وصول موكب العريس بلحظات، بهدف عرقلة خروج شقيقته حتى تحقق له بعض المطالب. الغرب الجزائري له عاداته أيضا في زف العروس، التي لا تخرج من بيت أهلها سوى تحت جناحي الوالد، «أطراف يديه»، خاصة في ولايات الشلف والبيض وتلمسان ومعسكر.

 

من عادات الزفاف الأكثر غرابة في الجزائر ما هو معروف لدى «الطوارق» المقيمين في أقصى الجنوب، حيث تبقى العروس وزوجها في بيت والدها، حتى تضع مولودها الأول.

 

فيديو...