عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيلم "على باب الوزير" نقطة فارقة في تاريخ مصر (شاهد)

الفنان قيس عبدالفتاح
الفنان قيس عبدالفتاح

 تحدث  الفنان قيس عبدالفتاح عن ذكرياته وعلاقاته الفنية والشخصية، إبان فترة عمله بالفن، مؤكدًا أن علاقته بالفن بدأت قبل أن يولد، حيث وُلد في أربعينات القرن الماضي، وذلك في مستشفى فؤاد الأول، وكان والده مسافرًا للسوربون في فرنسا، واختارت والدته اسم قيس.

 

 

اقرأ أيضًا: تحمل اسم بيتر بروك وبمشاركة 44 عرضًا مسرحيًا

انطلاق الدورة الـ 29 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى

 

 وأضاف: "سميت بهذا الاسم بسبب الراديو، وكان أحمد علام يقدم المسلسل الإذاعي مجنون ليلى في الإذاعة، وكان صوته جميلًا، ومن هنا سمي قيس لأن أحمد علام كان يجسد شخصية قيس".

 

 وتطرق إلى الحديث عن فيلم "على باب الوزير"، قائلًا: "هذا الفيلم كان نقطة فارقة في تاريخ مصر، بطله موضوع وليس شخصًا، لأنه كان يتناول عن ابن الناس والمُحضر والسباك والجزار وغيرها من الموضوعات، الفيلم عايش لحد النهارده، فالفن هو محاكاة الواقع بطريقة شيك، شابو لكل واحد وضع لبنة في هذا الفيلم، شرف لي أنني شاركت في هذا الفيلم".

 

 وأشار عبدالفتاح إلى أنه في عام 1970 شهد عرض مسرحية مدرسة المشاغبين: "كان في مشهد، إن أحمد زكي بيروح لعادل إمام وخليه يشرب شوربة، وقالوا إني عامل زي قيس وليلى، لكن عادل إمام قال نغير اسمه ونخليه عبدالفتاح وليلى، لأن اسمي قيس عبدالفتاح".

 

 

 

 

 وواصل، أنه شارك في فيلم السلم الخلفي مع فيفي عبده، ونور الشريف وميرفت أمين، وغيرهم من النجوم: "فيفي عبده كانت مغمورة، وكنا بنصور في شارع محمود عزمي في الزمالك، وكان معايا غسان مطر وعزمتني أنا وهو، كانت جدعة وهي لسه في بداية حياتها".

 

وأكمل: "لما نحكم على حد نحكم عليه من البداية، والفن له احترامه"، كما تطرق إلى الحديث عن فيلم باب الوزير، وأشاد بدور الفنان عادل إمام، مؤكدًا أنه قدم الشخصية بشكل رائع.

 

 

 واستطرد عبدالفتاح: "الفنانة سعاد حسني أحبها كل من مثّل معها، مضيفًا "في فيلم خلي بالك من زوزو أنا حبيتها جدًا، وكانت إنسانة جدًا، وإحنا ماشيين لما نلاقي بتاع الدرة ناكل درة، وتشتري عرقسوس من بتاع العرقسوس، وفي آخر الليل تقولي بطني وجعاني".

 

 جاء ذلك خلال تصريحاته ببرنامج"صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى".