رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق برامج الصحة العامة لـ طلاب المرحلة الأولى بالعلمين الجديدة (فيديو)

العلمين الجديدة
العلمين الجديدة

قالت الدكتورة جيهان إسماعيل، مستشار رئيس جامعة العلمين للتعاون الدولي ومدير برنامج الصحة العامة، إن الصحة العامة هي العلم المنوط بتعزيز الصحة من خلال الوقاية من الأمراض وإطالة العمر، عبر مجموعة من الجهود المنظمة العلمية المبذولة لحماية المجتمع.

اقرأ ايضًا.. فيديو.. إنشاء 5 جامعات بمدينة العلمين الجديدة 

 

وأوضحت الدكتورة جيهان إسماعيل، الصحة العامة قسم في كلية طب الإسكندرية، ولم يكن هناك كلية أو برامج تعليمية للطلاب المرحلة الأولية، لكن موجود منذ فترة كبيرة، سواء في الجامعات المصرية أو الدولية أو الجهات والمعاهد البحثية كتخصص ما بعد التخرج، مضيفة أن هناك توجه جديد دولي وعالمي لجعل (الصحة العامة) برنامج لـ طلاب المرحلة الأولية. 

 

جامعة العلمين.. قصة نجاح للمشروعات القومية فى عهد الرئيس

وتابعت: "خدمات برنامج الصحة العامة هي كل الخدمات التي يتم عملها لوقاية الناس من الأمراض خارج العيادات، وطالما أنه بعيد عن الخدمات السريرية فهم ليسوا بأطباء لكنهم منوطين بالجزء الوقائي، على غرار ما حدث في جائحة كورونا، مثل الاستجابة للعدوى، وهناك الاستجابة للكوارث، وهذا ليس دور العيادات والمستشفيات".

 

تشغيل 3 كليات بجامعة العلمين الأهلية و4 أخرى

بفرع الأكاديمية سبتمبر المقبل

وأشارت إلى أن برنامج الصحة العامة في الغرب هو أعرض قاعدة موجودة على مستوى الخدمات الصحية، لكن الاستثمارات كانت موجهة للخدمات التخصصية والعلاجية والمستشفيات الجديدة والأسرة الجديدة حتى حدثت جائحة كورونا، وجرى تعطيل كل النواحي العلاجية في القطاع الصحي والأمني والاقتصادي وغيرها، في إطار الحفاظ على الصحة العامة.

 

وواصلت: "الرئيس السيسي تولى مبادرة الجينوم المرجعي، حيث نحصل على عينة من 100 ألف مصري كمرحلة أولى وندرس المداة الوراثية لدراسة الأمراض غير السارية التي يتعرضون لها، وبالتالي فنجن نتحدث عن نظرة استباقية، وهذا هو تعريف الصحة العامة"، جاء ذلك خلال مداخلة عبر تطبيق زووم مع برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع عبر القناة الأولى المصرية.

 

فيديو..