رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أفكار سيد قطب سرطان تنهل منه الجماعات الإرهابية والمتطرفة (فيديو)

ميديا

الخميس, 18 أغسطس 2022 21:45
أفكار سيد قطب سرطان تنهل منه الجماعات الإرهابية والمتطرفة (فيديو)سيد قطب
كتب- أحمد يوسف الحنفى

قال الكاتب والإعلامي محمود الورواري، إن المليشيات في العالم العربي نشأت بتمويل وأفكار إيرانية، مضيفًا أن السبب الحقيقي حول التنظيم الإخواني هي أفكار سيد قطب، التي تدعم التكفير والتفجير والقتل.

 

اقرأ أيضًا.. سيد قطب وبعثته المشبوهة إلى أمريكا

 

ونوه إلى أنه يجب استعادة أفكار الطهطاوي ومحمد عبده وعلي عبد الرازق؛ لمواجهة الأفكار المتطرفة، موضحًا أن أفكار سيد قطب هي التي أنتجت الجهادية السلفية وداعش والقاعدة، مشيرًا إلى أن القطيعة الفكرية تحدث حينما لا يكون هناك استكمالًا لموجات الوعي والتفكير والتنوير، على مر العصور المتلاحقة.

 

وفي سياق آخر، نوه إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية ليست حرب عالمية ثالثة، لكنها أنهت زمن القطبية الواحدة، بحيث لم تصبح الولايات المتحدة وحدها المتحكمة في مصير الشعوب، مضيفًا أن عقلية بوتين أكثر خبرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن في إدارة شؤون البلاد.

 

وبيّن محمود الورواري أن بوتين عقلية استراتيجية كبيرة ويتفوق على الغرب في الحرب الأوكرانية، مشيرا إلى أن أوروبا ضعفت نتيجة الأزمة ولديها مشكلات كبيرة

تتعلق بالغذاء والغاز، مشيرًا إلى أن العالم العربي كانوا أسرى للسلاح والنفوذ الأمريكي أما الآن فالآفاق أكثر اتساعا بسبب التغيرات التي حدثت نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن قمة جدة دليل على تراجع السياسة الأمريكية تحت ضغوط الأزمة الحالية واستطاع العرب تقديم أجندة مطالب من مبدأ سياسة الندية.

 

وكشف أنه لأول مرة يلتفت القادة العرب إلى تبريد المنطقة العربية بأنفسهم دون انتظار القيادة الأمريكية التي اعتادت إشعال المنطقة وإعادة تبريداها مرة أخرى كمنحة منها للعرب، لافتًا إلى أن مصر تعاملت بشكل حكيم مع السياسة التركية، وعودة العراق للحضن العربي خطوة مهمة واستراتيجية.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــا