عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتياطي الغاز الطبيعي في مصر يرتفع لـ63 تريليون قدم مكعب (فيديو)

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

 قالت أسماء فهمي، باحثة بوحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ مصر استطاعت أخيرًا أن تحقق إنجازًا في ملف الطاقة بشكل عام وملف الغاز الطبيعي بشكل خاص، وهو ما استندت فيه على ركائز أساسية عدة تقوم على تعزيز كفاءة الاستعمال الأمثل للطاقة ومعالجة تراكم الديون التي كان يمر بها بقطاع الطاقة.

 

(اقرأ أيضًا) 

الغاز الطبيعي.. رحلة مصر من العجز والاستيراد إلى الاكتفاء الذاتي والتصدير (إنفوجراف)

 

وتابعت: "استندت على ركيزة أساسية تقوم على خطط الحكومة المصرية في التخفيض التدريجي للدعم الموجه وبالتالي فإن ذلك يعود على الموازنة العامة للدولة من حيث تخفيف الأعباء وتخفيض العجز".

 

 وأضافت، أن الجدولة استندت على ركيزة أساسية، وهي سياسات تيسيرية إصلاحية عملت على تشجيع القطاع الخاص أن يقوم باستثمارات، وبشكل خاص جذب الاستثمارات العالمية العاملة في المجال، وذلك بحجم استثمارات كبيرة ساهمت في الاكتشافات التي تم الإعلان عنها.

 

 وشددت على أن الدولة عملت بالتوازي فيما يتعلق بإدخال

سياسات إصلاحية في ملف الطاقة وتطوير البنية التحتية في قناة السويس، وخط أنابيب سوميد ومصنع إدكو ودمياط وخط الغاز العربي، الذي سيربط مصر ببلاد الشام، وهو ما وضع مصر في مكانة متميزة في مجال الطاقة.

 

 وأشار إلى أن هناك تقريرًا دوليًا ذكر أن حجم احتياطي مصر من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 36 تريليون قدم مكعب في بداية 2021، وتحدث عن الإصلاحات التي قامت بها مصر والتوسعات والتيسيرات التي قدمتها للشركات العالمية العاملة في القطاع.

 

 

خبير: توجه مصر نحو الغاز الطبيعي يقلل فاتورة الاستيراد 

 

خبراء يكشفون أسباب تواجد مصر ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي