رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تاريخ ومناصب الوزراء الجدد "فيديو"

الوزراء الجدد
الوزراء الجدد

 وافق مجلس النواب اليوم على تعديل وزاري جديد يشمل 12 حقيبة وزارية فيما أبقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء.

اقرأ أيضًا.. تعديل وزاري وشيك.. وجلسة طارئة لمجلس النواب غدًا

 

وجاء التعديل كالآتي:

 

الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى

هانى عاطف نبهان سويلم، أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية بالجامعة الأمريكية، لوزارة الموارد المائية والري.

الدكتور خالد عاطف عبدالغفار محمد، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لوزارة الصحة والسكان

محمد أيمن أحمد عاشور، نائب وزير التعليم العالى، وزيرا للتعليم العالى والبحث العلمي

سها سمير، مساعد وزير الخارجية، لوزارة الهجرة والمصريين بالخارج

أحمد عيسى طه عيسى أبو حسين، الرئيس التنفيذي لقطاع التجارة التجزئة المصرفية بالبنك التجارى الدولى، وزيرا للسياحة والآثار

أحمد سمير صالح، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب لوزارة التجارة والصناعة

الفريق محمد عباس حلمى هاشم، قائد القوات الجوية المصرية، لوزارة الطيران المدنى

حسن محمد حسن شحاتة، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر لوزارة القوى العاملة

نيفين يوسف محمد الكيلانى، عميد المعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، لوزارة الثقافة

اللواء هشام عبد الغنى عبد العزيز أمنة، محافظ البحيرة، وزيرا للتنمية المحلية

محمود مصطفى كمال عصمت، وزيرا لقطاع الأعمال العام

محمد صلاح الدين، نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وزيرا للإنتاج الحربى

وفيما يلي أبرز المعلومات عن الوزراء الجدد :

 

محمد عباس حلمي "وزير الطيران المدني"

 

تولى الفريق محمد عباس حلمى، قائد القوات الجوية المصرية، منصب وزير الطيران المدنى في التشكيل الوزاري الجديد، والذى أعلن الموافقة عليه مجلس النواب.

 

ولد الفريق محمد عباس في يناير 1961، وتخرج في إبريل 1982 ، وتم ترقيته إلى رتبة فريق في يوليو 2018 بعد توليه منصب قائد القوات الجوية.

 

حصل الفريق محمد عباس حلمى على بكالريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية، والدورة العليا لكبار القادة، وتدرج في المناصب حتى وصل لقائد القوات الجوية المصرية.

 

حصل على عدة أنواط منها نوط الواجب العسكرى، وميدالية عن ثورة 25 يناير و 30 يونيو.

 

 

اللواء هشام آمنة "وزير التنمية المحلية الجديد":

 من مواليد 10 ديسمبر عام 1962، حصل اللواء هشام آمنة على بكالوريوس علوم عسكرية وبكالوريوس تجارة.

تولى اللواء هشام آمنة العديد من المناصب، منها قائد سرية مدفعية صاروخية، ضابط بأمن الحرس الجمهورى، قائد سرية بشرطة الحرس الجمهورى، مدير شرطة الحرس الجمهورى، مساعد رئيس شرطة الحرس الجمهورى، رئيس مدينة القصير، رئيس مدينة سفاجا.

وحصل اللواء هشام آمنة على فرقة قادة فصائل، فرقة مساحة راقية، فرقة استخدام عربة مسار، فرقة ضباط سطح ومساحة، فرقة قادة سرايا، فرقة قادة كتائب.

تولى اللواء هشام آمنة منصب محافظ البحيرة في أغسطس عام 2018 .

 

 

محمد أيمن عاشور "وزير التعليم العالي"

 

 

حصل  محمد أيمن عاشور على البكالوريوس فى الأول من يونيو 1982، ودرجة الماجستير فى 28 ديسمبر 1986، ودرجة الدكتوراه فى 19 فبراير 1993، وحصل على جوائز عديدة من الدولة فى مجالات ألفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

 

 

وشغل الدكتور محمد أيمن عاشور أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، وشغل منصب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

 

 

وآخر ما تولى الدكتور أيمن عاشور كان منصب عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ونائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات.

 

 

 

الدكتور رضا حجازي، لوزارة التربية والتعليم.

 

وبدأ الدكتور رضا حجازى عمله كمعلم لمادة العلوم قبل أن يتدرج في مناصب قيادية عدة، وهو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، وحاصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة، وعمل مدرس علوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعميم بالدقهلية ثم مدرس كيمياء بالمرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرس مساعد بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي ومدرس بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي.

 

وتولى رضا حجازى، مناصب عدة أبرزها رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفنى من 2 نوفمبر 2015، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب، ورئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ومدير المركز الأقليمى لتعليم الكبار حتى عام 2012، ورئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات، ورئـيس وحدة إنتــاج المواد التدريبية بقسـم التدريب والإعلام بــالمركز القــومى للامتحانات، إضافة إلى مناصب تربوية عدة وعلمية أخرى في مجالات مختلفة، كما ناقش العديد من الرسائل العلمية التربوية فى الجامعات المصرية.

 

وتولي منصب مدير لمركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب لرئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس لقطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

 

 

وترأس الدكتور رضا حجازى، منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات ونائب رئيس عام الامتحانات في الفترة من ٢٠١٩_٢٠٢٢،

وتولي حجازى منصب نائبا لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩، كما شارك حجازى، فى إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان علي رأس اللجنة التى تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016، الأمر الذى حقق طفرة فى الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكترونى.

 

 

 

الدكتور خالد عبدالغفار "وزير الصحة"

 

-عمل “عبدالغفار”، عميدًا لكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس عام 2014، والذي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بتعيينه عميدًا للكلية ولمدة 3 سنوات، وحصل على درجة البكالوريوس في الأول من مايو عام 1984، ودرجة الماجيستير في الأول من ديسمبر عام 1989 ودرجة الدكتوراه في الأول من ديسمبر عام 1995.

وتولى الدكتور خالد عاطف عبدالغفار، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  وأضيفت له وزارة الصحة والسكان كمرحلة انتقالية.

 

 

 

نيفين الكيلاني "وزير الثقافة"

تعمل الدكتورة نيفين الكيلاني، عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وتخرجت "الكيلاني" في عام 1989، وفي عام 1995 حصلت على درجة الدكتوراه في النقد الفني من أكاديمية الفنون، وفى عام 2014 عينت عميدا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

 

وعملت كمساعد للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير في الإشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهني الأكاديمي، فقد عملت أيضا في مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الإبداع بالأوبرا.

 

 

 

 

 هانى سويلم  "وزارة الري"

يُعد من أهم العلماء الذين تعتمد عليهم ألمانيا وبعض الدول الأوروبية في رسم ملامح مستقبلها خلال السنوات القادم، قدم سويلم أفضل رسالة دكتوراه فى الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا.

 

وأعد استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة لمصر وكلفته الحكومة الألمانية بإنقاذ نهر الراين من التلوث بعدما كان مصرفا لنفايات المصانع ونجح في المهمة

و يُعد من أهم العلماء الذين تعتمد عليهم ألمانيا وبعض الدول الأوروبية في رسم ملامح مستقبلها خلال السنوات القادمة.

 

استعان به الاتحاد الأوروبي لوضع خطة مستقبلية، وشارك في فعاليات المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج الذى تنظمه وزارة الهجرة تحت شعار "مصر تستطيع".

 

 وألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم.

 

وتولى المدير الأكاديمي لهندسة المياه جامعة أخن ألمانيا، شغل منصب مدير وحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة الموارد المائية، شغل منصب مدير أكاديمية الهندسة المائية بجامعة "أخن" الألمانية، أحد أبرز المتخصصين في مجال التنمية المستدامة والموارد المالية.

 

 

 

اللواء محمد صلاح الدين "وزير للإنتاج الحربي"

 

 

كان اللواء محمد محمد صلاح الدين نائبًا لرئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، كما كان العضو المنتدب وذلك خلفا للدكتور المهندس حسن أحمد عبدالمجيد، شغل منصب مستشار وزير الدولة للإنتاج الحربى خلال الفترة من4/8/2020 حتى 15/11/2020م.

- شغل منصب مستشار مدير عام الهيئة العربية للتصنيع من يناير 2019 حتى أغسطس 2020م، وتقلد منصب مساعدًا لرئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة.

 

 

أحمد سمير "وزير التجارة والصناعة" 

 

مواليد عام 1974 في سبتمبر، ولد بمحافظة الجيزة، تولى منصب مدير وشريك شركة القناة لصناعة البلاستك، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الحالي.