رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتفاء ذاتى من الأسماك فى مصر قريبا

الدكتور أحمد جلال،
الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن مصر تستورد 10 ملايين طن قمح من الخارج سنويًا، رغم أنها لم تكن تستورده حتى عام 1951، بل كان اعتماد معظم المصريين على دقيق الذرة وعيش الرحايا ونسبة قليلة من القمح.

 

اقرأ أيضًا.. تراجع طفيف بأسعار الأسماك اليوم

 

وأضاف : "بعد فترة، أحد الوزراء المصريين سافر إلى الخارج ووجد أن معظم العيش يصنع من القمح، وتم عرض هذه الفكرة على القيادة السياسية، وكانت بداية استيراد أول دفعة قمح بنحو 500 ألف كيلو، وتعود المصريين عليه"، مردفًا: "المصريون أقبلوا على العيش المصنوع من القمح بشدة حتى أصبحنا نستورد 10 ملايين طن، بالإضافة إلى الزيادة المطردة في السكان، فأصبحت المساحة المتواجدة لا تكفي في إنتاجيتها هذا العدد الكبير".

 

وأشار إلى أن الشركة المتحدة للإنتاج الداجني كانت الأكبر في هذا القطاع على مستوى أفريقيا، الوطن العربي، وجزء من أسيا، لكنها تخضع للنظام الشمولي، ولكن في عهد الرئيس السادات، بدأت مصر تتحول جزئيًا إلى النظام الرأسمالي، فبدأت الصناعة تزدهر بسبب السماح للقطاع الخاص بالمنافسة، وفي عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك تلاشى دور القطاع العام وأصبحت هذه الصناعة يحكمها القطاع الخاص.

 

ونوه يأن صناعة الدواجن تستطيع سد جميع احتياجات المواطن المصري، لكن المشكلة هي العشوائية، وبالتالي فإن أكثر الناس تأثرا هو المستهلك النهائي والمنتِج البسيط، لأن المنتج الصغير هو من ينتج 80% من الدواجن في مصر.

 

شبه اكتفاء ذاتي من الأسماك

ولفت إلى أن مصر تنتج نحو 2 مليون طن من الأسماك سنويا، ووصلت إلى "شبه اكتفاء ذاتي" من الأسماك، نتيجة مشروعات الاستزراع السمكي والتى بفضلها ستحقق الاكتفاء الذاتى لمصر قريبا.

 

وأضاف أن السوق المصري متعطش وفي احتياج

للمهندس الزراعي، موضحًا أنه في الماضي كان الطلاب يعزفون عن الالتحاق بكلية الزراعة، ولكن بعد المشروعات العملاقة أصبح هناك احتياج في سوق العمل، مواصلًا: "الآن، أصبحت المشكلة في كثافة الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الزراعة"، مشيرًا إلى أن قطاع الزراعة كله إبداع، إذ أنه متجدد ومتغير، وبخاصة أن الهوية المصرية زراعية.

 

وأردف الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس: "الفلاح المصري فصيح لأنه يتعامل مع محدودية المياه والأرض لكي ينتج، كما أن الفلاح يفكر في نفسه أخر شيء، لأنه ينتج للآخرين، وبالتالي فإن فصاحته تكمن في كيفية تحقيق الفائدة للآخرين".

 

وأشار إلى أن الاحتياج للزراعة المحمية يقدر بنحو 70 ألف مهندس زراعي متخصص في الصوب المحمية، لافتًا إلى أن هناك 36 كلية للزراعة ما بين الزراعة والثروة السمكية، وبالتالي فإن لجان القطاع وكليات الزراعة بدأت في تدشين برامج موجهة لهذا الأمر لكي نحصل على خريج عالِ المستوى، جاء ذلك خلال لقاء له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، مساء الخميس.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــــــا