رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غزو الصين لتايوان.. خبير شؤون دولية يوضح (فيديو)

 ترسانة أسلحة صينية
ترسانة أسلحة صينية

غادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العاصمة التايوانية تايبيه، صباح اليوم، بعد زيارة تاريخية اعتبرتها الصين انتهاكا لسيادتها.

 

اقرأ أيضًا.. لا يمكن للصين منع قادة العالم من زيارة تايوان

 

وفي هذا الصدد، أكد حسين إسماعيل، الكاتب الصحفي بمجلة الصين اليوم والخبير في الشؤون الصينية، أن تايوان ليست دولة مستقلة أو عضوًا في مجلس الأمن الدولي، مضيفًا أن الصين لم يصدر عنها أنها بصدد غزو لتايوان، لكن الولايات المتحدة هي التي أثارت تلك الضجة.

 

وأشار إلى أن الصين تعتبر أن تايوان جزء منها، لذلك فإن دخول 27 طائرة حربية صينية تايوان لا يعد اختراقا لأجوائها كما يثار، لافتًا إلى أن الصين تجري مناورات العسكرية في محيط تايوان من كل الاتجاهات.


ونوه إلى أن الصين ليست أول مرة تقوم بتلك المناورات، لكنها يكمن أن تكون الأضخم، مستبعدًا اتخاذ بكين أو واشنطن إجراءات أكبر من المعلنة بسبب تايوان، مؤكدًا أن حجم العلاقات الأمريكية الصينية هائل ومتشابك إذ يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 750 مليار دولار، مردفًا: "لن تؤدي إلى تطورات متهورة أو اتخاذ إجراءات أخرى كسحب السفير".

 

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء الأربعاء، ببرنامج "صالة التحرير".

 

 

واختتمت بيلوسي  زيارتها إلى تايوان التي أثارت توترًا صينيًا أمريكيًا، وقالت بيلوسي في ختام زيارتها "ناقشت مع رئيسة تايوان سبل الدفاع عن قيمنا الديمقراطية".

 

وقد وصلت بيلوسي إلى العاصمة التايوانية، مساء يوم أمس الثلاثاء، بعد أن هبطت طائرتها في مطار سونج شان، وسط تحذيرات من بكين بإجراءات صارمة، حال إتمام هذه الزيارة.

 

وأعلنت تايبيه أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، تظهر دعما «راسخا» من واشنطن، وذلك بعد وقت قصير على وصول المسؤولة الأمريكية الرفيعة إلى تايبيه.

 

وقالت وزارة الخارجية في ساعة مبكرة الأربعاء بالتوقيت المحلي: «نعتقد أن زيارة رئيسة مجلس النواب بيلوسي، ستعزز العلاقات الوثيقة والودية بين تايوان والولايات المتحدة، وتعمق أكثر التعاون الدولي بين الجانبين في كل المجالات».

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا