رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التهام الصين هدف الغرب المقبل بعد التخلص من روسيا (فيديو)

عرض عسكري صيني
عرض عسكري صيني

 قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المبادئ الأساسية للنظام العالمي تتعرض للخطر بسبب الاضطراب في الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الغرب كان لديه مصلحة للتخلص من روسيا خلال الحرب الجارية الآن حتى يتم التفرغ لمواجهة الصين.

 

اقرأ أيضًا.. إبحار أول شحنة حبوب أوكرانية محملة بـ 26 ألف طن ذرة (شاهد)


وأضاف أن الدول الكبرى تعاني الآن بسبب حالة التضخم والركود الاقتصادي، موضحًا أنه لفهم القرار الروسي باستخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا لا بد من النظر لتحولات كبيرة تجري في هذه المنطقة.

وأشار فرحات، إلى وجود شواغل أمنية ومصالح روسية في هذه المنطقة وحربها مع أوكرانيا وذلك وفقًا لحسابات الأمن القومي الروسي، مشيرًا إلى أن روسيا استخدمت ذلك لفرض واقع استراتيجي يحقق أهدافها.


وأكد أنه لفهم هذه الحرب لا بد

من العودة إلى ما قبل الحرب، موضحًا أن هناك موازين قوى جديدة وانتشار مختلف للقوى في النظام العالمي بعد الحرب الروسية - الأوكرانية ولم تعد القوى تتركز في أمريكا كما كان والآن أصبح للنظام العالمي نمطًا مختلفًا لنشر القوة في العالم بالمؤشرات الاقتصادية أو السياسية أو الأمنية جوهرها روسيا والصين كذلك أوروبا لا تزال طرفًا فعالًا في موازين القوى، فرحات، جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على "قناة صدى البلد".
 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا