رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. فاروق الباز: علم الفلك هيتغير واحتمال نلاقي حياة على كواكب تانية

إحدى صور تلسكوب جيمس
إحدى صور تلسكوب جيمس ويب

قال الدكتور فاروق الباز، العالم المصري الكبير، إن الصور التي التقطتها وكالة ناسا للفضاء بتليسكوب جيمس ويب، ستغير علم الفك، مضيفًا: "علم الفلك هيتغير حاجات كتيرة فيه لأن العلماء بيشوفوا حاجات عمرهم ما كانوا يتوقعوا إنها موجودة".

اقرأ أيضًا.. (شاهد) ناسا تكشف عن صور مذهلة من تلسكوب جيمس ويب

وأضاف الباز خلال لقائه مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى اليوم الخميس، أنه لا يزال هناك أشياء كثيرة في الكون لم يتوصل لها الإنسان ولا يعرف عنها شيئا.

وأوضح أنه يوجد شموس كثيرة وحولها كواكب تدور، مضيفًا: "يوجد احتمال قائم أن إحنا نلاقي حياة على أحد هذه الكواكب، ولا مانع من وجود حياة على كواكب أخرى وسط المجوعات الشمسية الرهيبة اللي إحنا بنشوفها".

وذكر أن صور تليسكوب جيمس ويب، تظهر لنا عوالم بعيدة عنا وموجودة منذ ملايين السنين، موضحًا: "منظر رهيب جدًا

يورينا قد إيه الكون واسع وشاسع".

وعن ألوان المجرات، أوضح أن هذا هو لونها الطبيعي وهذا هو شكلها الحقيقي، مضيفًا: "التليسكوب يحتوي على أفضل مجموعة من العدسات وبتورينا جمال الكون وحاجات مكناشنعرف عنها حاجة".

وكانت وكالة ناسا قد كشفت عن الدفعة الأولى من الصور كاملة الألوان التي أرسلها تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى الأرض. وحددت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء الأهداف الأولية لإظهار قدرات JWST. وهي تشمل سديم Carina و Southern Ring و SMACS 0723 و WASP-96b و Stephan’s Quintet.