رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر.. خطبة عرفة من مسجد نمرة بمكة المكرمة

خطبة عرفة
خطبة عرفة

حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة متميزة لمتابعيها، نقدم لكم بثا مباشرًا لخطبة عرفة وصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة من مكة المكرمة.

 

أعلنت المملكة العربية السعودية تعيين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بأداء خطبة وصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة.

 

يوم عرفة من أفضل أيام العام خير يوم طلعت فيه الشمس، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، الوقوف بجبل عرفات أحد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

 

يوم عرفة يأتي في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أفضل الأيام عند المسلمين، ويتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مضطجعًا، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حجُه.

 

ويخرج الحجاج من منى إلى عرفة مع شروق

شمس يوم التاسع من ذي الحجة، لأنه أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: "الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه"، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم".